السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بداية تطبيق قانون «التوطين» بالكويت 2022 والاستغناء عن العمالة المصرية

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 11:30 م
تطبيق قانون التوطين
تطبيق قانون التوطين بالكويت 2022

تطبيق قانون التوطين بالكويت 2022 والاستغناء عن العمالة المصرية.. كشفت وزيرة الدولة الكويتية لشؤون البلدية ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رنا الفارس، إن الخطة جديدة لتوطين الوظائف، من خلال الاستغناء عن العمالة الوافدة من خارج البلا يبدأ تطبيقها فى الأول من سبتمبر 2022.

تطبيق قانون التوطين بالكويت 2022 والاستغناء عن العمالة المصرية

رنا الفارس أشارت إلى أن قرار التوطين سيبدأ تطبيقه في الأول من سبتمبر 2022، حتى أول يوليو 2023، دون تحديد القطاعات التي سيشملها هذا القرار.

وأثار القرار جدلًا كبيرًا بين المغتربين، كما تناقلت وسائل إعلام أرقاما متضاربة بشأن ما سيحصل مع مئات الآلاف من الوافدين في الكويت، ولا سيما المصريين الذي يمثلون نسبة كبيرة منهم؛ ما دفع وزارة القوى العاملة للتعليق ونفي بعض الأخبار المتداولة. 

وقال حسن شحاتة وزير القوى العاملة فى بيان، إن ما يتردد حول ترحيل عدد من العمالة المصرية "لا يمت للواقع بصلة"، وأن هذا القرار سيؤثر على العاملين الوافدين للعمل بوزارة الدولة للشؤون البلدية وما يتبعها من إدارات فقط لا غير.

الوظائف التي تتأُثر بالتوطين بين المصريين في الكويت

تطبيق قانون التوطين بالكويت 2022 والاستغناء عن العمالة المصرية
تطبيق قانون التوطين بالكويت 2022 والاستغناء عن العمالة المصرية

وأوضح أن البيانات الرسمية تفيد بأن عدد العاملين المصريين بالقطاع الحكومي في دولة الكويت لا يتخطى 31 ألف عامل مصري، فيما يتواجد ألف مصري منهم في وزارة الدولة لشؤون البلدية وإدارتها، مؤكدًا أن من سيتأثر هم فقط الذين يعملون بالوظائف الإدارية المستهدفة بالقرار وليس جميع العاملين المصريين.

وأوضح البيان أن ما نشر في بعض وسائل الإعلام حول حجم العمالة المصرية في الكويت غير صحيح، قائلا إن عدد العمالة المصرية بالكويت يبلغ 456 ألفًا و515 عاملًا، ولن يتأثروا بهذا القرار.

تستقبل الكويت عددًا كبيرًا من العمال المتعاقدين في الخارج وتمتلك واحدةً من أعلى نسب السكان الأجانب في العالم؛ إذ إن 70% من سكانها هم من المغتربين من المنطقة العربية وجنوب وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. 

الجالية المصرية فى الكويت

يتألف أكبر مجتمع مغترب في الكويت من الهنود، ويأتي بعدهم المواطنون المصريون الذين يشكلون ثاني أكبر جالية في الكويت وأكبر جالية عربية من غير الكويتيين، وفقًا لبيانات منظمة الهجرة الدولية.

كما يشغل غير الكويتيين النسبة الأكبر من العمالة في الكويت، بنسبة 76.9% من العمال غير الكويتيين مقابل 23.1% للكويتيين وفقًا لآخر الإحصائيات المنشورة من الإدارة المركزية للإحصاء في مارس/آذار 2022.

وذهبت النسبة الأكبر للعمال المصريين، فقد بلغ عددهم في الكويت قرابة 450 ألف عامل، مشكلين نسبة 23.9% من العاملين بجنسياتهم المختلفة. 

ويأتي بعدهم بهامش ضئيل العمال الهنود (23.1%) بفارق قرابة 14 ألف عامل، ومن ثم العاملون الكويتيون أيضًا بنسبة 23.1% (بفارق 324 عاملًا فقط).

اقرأ أيضاً

السيسي يوجّه بإعداد دراسة متكاملة للاستفادة من ثروات بحيرة المنزلة