الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القرن الإفريقي

الأحد 28/أغسطس/2022 - 08:51 ص
أصول مصر

حذرت الأمم المتحدة تحذيرا خطيرا من الجفاف في القرن الإفريقي، مشيرة إلى أن هناك توقعات للأرصاد الجوية التابعة لها، أن يزداد الجفاف المدمر فى القرن الإفريقى.

وبينت أن هذا يأتي مع موسم الأمطار الشحيحة الخامس على التوالي، محذرة من كارثة إنسانية غير مسبوقة على الإطلاق، مبينة أن إثيوبيا وكينيا والصومال تشهد أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما.

موسم أمطار سيئا

وذكرت أنه من المرجح أن تشهد موسم أمطار سيئا، فيما ذكرت كلار نوليس، الناطقة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن الجفاف سيستمر، مشيرة إلى إصدار توقعات موسم الأمطار من أكتوبر إلى ديسمبر.

وعبرت عن أسفها الشديد من احتمالات مرتفعة لظروف أكثر جفافا من المتوسط في معظم أنحاء المنطقة، متوقعة أن تشهد المناطق المتضررة من الجفاف في إثيوبيا وكينيا والصومال هطول أمطار أقل بكثير من المعتاد حتى نهاية العام الحالي.

22 مليونا معرضون للمجاعات

وقالت إن مواسم الأمطار الأربعة الشحيحة تسببت في نفوق ملايين رؤوس الماشية وتدمير المحاصيل، فضلا عن إجبار 1,1 مليون شخص على النزوح من ديارهم بحثا عن الطعام والماء، فيما ذكرت أن عدد الأشخاص المعرضين لخطر المجاعة ارتفع إلى 22 مليونا.

وذكر مدير مركز المناخ الإقليمي لشرق إفريقيا، جوليد أرتان أن التوقعات تبين أنه سيكون هناك موسم أمطار شحيح خامس على التوالي في القرن الإفريقي، قائلا: "نحن على شفا كارثة إنسانية غير مسبوقة".

 

اقرأ أيضا:

وسط مخاوف.. الحكومة الألمانية تدرس مراجعة رسوم الغاز الإضافية

الأوضاع تزداد تعقيدًا.. دراسة: البنوك المركزية ستفشل في معالجة التضخم