الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التموين يكشف عن الكميات الموردة من القمح هذا العام

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 01:53 ص
أصول مصر

أصدر على المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية قراراً وزارياً بشأن موسم توريد القمح هذا ‏العام.

انتهاء موسم توريد القمح ‏المحلي

وقضي القرار الصادر بانتهاء موسم توريد القمح ‏المحلي لموسم 2022 مع اغلاق كافة المواقع التخزينية ‏التابعة للجهات المسوقة الرئيسية، وذلك اعتباراً من يوم ‏الأربعاء الموافق 31/ 8 / 2022.

وشمل القرار أيضا سحب ‏واستخدام الأقماح المحلية لموسم 2022 للطحن بنسب الخلط ‏المحددة من قبل اللجنة الرئيسية لبرامج القمح التمويني ، تحت ‏اشراف اللجان المشكلة طبقاً لضوابط المنظمة لتداول الاقماح ‏المحلية لموسم 2022.

نسب التوريد ‏هذا العام وصلت الى 4.2مليون طن

وأكد "‏المصيلحي" أن نسب التوريد ‏هذا العام وصلت الى 4.2مليون طن، وهي نصف الكمية ‏المنتجة بمصر هذا العام ، مؤكدا ان عمليات التوريد هذا العام ‏تمثل نقلة كبيرة في استجابة المزارعين لتوريد القمح المحلي ‏بعد الزيادة التي اقرها السيد الرئيس لهم هذا العام .

هذا وقدم وزير ‏التموين والتجارة الداخلية الشكر للرئيس عبد الفتاح ‏السيسي لدعمه المتواصل للمزارعين، وزيادة حافز التوريد ‏لهم هذا العام، مؤكدا ان هذه الزيادة هي من شجعت ‏المزارعين على التوريد هذا العام.

المشروع القومي للصوامع

كما اثنى على الدعم الذي قدمه دولة رئيس ‏مجلس الوزراء مصطفى مدبولي على الدعم الذي ‏قدمه للموردين بتوجيهاته بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة، مؤكدا أنه تم صرف جميع ‏المستحقات المالية للموردين كاملة.

وصرح أحمد كمال - معاون الوزير المتحدث الرسمي للوزارة، أن ‏المشروع القومي للصوامع الذي تبناه الرئيس هو من ‏سمح بتخزين كل هذه الكميات من القمح بعد زيادة الطاقة ‏التخزينية الى 4 مليون طن بعد ان كانت لا تزيد عن 1.2 ‏مليون طن قبل عام 2014.

وبين أن الوزارة في هذا الموسم قد ‏سهلت الامر على الموردين بزيادة نقاط الاستقبال الى 450 ‏نقطة متنوعة ما بين ( صوامع - هناجر - بناكر - شون ‏مطورة ). ‏

اقرأ أيضا:

وزير السياحة يبحث تعزيز التعاون مع منظمة «إيسيسكو»