الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

دراسة: نصف الكائنات على كوكب الأرض لا تستطيع التعامل مع التغيرات المناخية

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 05:30 ص
أصول مصر

حذرت دراسة علمية حديثة، من أن نصف المخلوقات على كوكب الأرض لا تستطيع التأقلم مع ظاهرة الاحتباس الحراري التى تشهدها الأرض فى الوقت الحالى، وأشارت إلى أن انقراضاً للحيوانات قد يحدث في أقل من خمسين عاماً.

وحسب ما أكد الدكتور عاطف محمد كامل، وكيل كلية الطب البيطرى بجامعة عين شمس، وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية بمنظمة اليونسكو، فإن الدراسة أبرزت رأى عالم الأحياء البارز جون وين، الحائز  بالجائزة الرئاسية للجمعية الأمريكية لعلماء الطبيعة فى عام 2011، من أن 47% من أصل ألف نوع من المخلوقات عانت من انقراض على صلة بتغير المناخ، وتسبب تغير المناخ في غياب مجتمعات بيئية بالكامل، مشيرا إلى أن آثار الاحتباس الحراري على المستقبل خطيرة،  حيث تظهر الدراسة أن النباتات والحيوانات تكافح للتعامل مع المقدار الصغير نسبياً من ارتفاع حرارة الأرض الحاصل حالياً.

درجة حرارة الأرض ارتفعت بمقدار درجة مئوية واحدة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية

وتشير الدراسة إلى أن درجة حرارة الأرض ارتفعت بمقدار درجة مئوية واحدة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ومن المتوقع أن ترتفع بين 2.6 و4.8 درجات بحلول عام 2100، حال لم يتم اتخاذ إجراءات كفيلة بخفض انبعاث الغازات الدفيئة.

خلال السنوات العشر الأخيرة حدث إنقراض للعديد من أنواع الحيوانات

وفى دراسة أخرى أظهرت أن أبحاثا أكاديمية على 976 نوعاً من الحيوانات على مستوى العالم، كشفت أنه خلال السنوات العشر الأخيرة حدث إنقراض محلي للعديد من تلك الأنواع، لأنها لم تستطع التكيف بسرعة كافية لمجاراة التغير البسيط في المناخ، وهذا الانقراض قد يزيد بمعدل ضعفين إلى 5 أضعاف خلال العقد القادم بسبب الاحتباس الحراري.

المعدل الحالي للانقراض العالمي للحيوانات والنباتات أسرع من بعض أحداث الانقراضات الكبيرة الخمسة في تاريخ الأرض

وأضاف الدكتور عاطف محمد كامل، أنه يعتقد أن المعدل الحالي للانقراض العالمي للحيوانات والنباتات أسرع من بعض أحداث الانقراضات الكبيرة الخمسة في تاريخ الأرض، ولكن حتى الآن فإن العدد الإجمالي لا يقارن بعدد الأنواع التي فقدت عندما مُحيت الديناصورات عن وجه الأرض قبل 65 مليون سنة.

إقرأ أيضاً.. إفريقيا أكثر تضررا.. ماذا يحتاج العالم لمواجهة التغيرات المناخية؟