الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

مسؤول في «تسلا»: تكلفة إنتاج السيارة الكهربائية انخفضت 48 ألف دولار

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 01:10 ص
أصول مصر

أعلن رئيس علاقات المستثمرين في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، مارتن فيشا، انخفاض تكلفة صناعة السيارة الواحدة بقيمة 48 ألف دولار منذ 2017 وحتى الأن، رغم التوقعات التى كانت تشير إلى ارتفاعها بمرور الوقت.

وخلال مؤتمر Goldman Sachs التقني الذى عقد بمدينة سان فرانسيسكو ونقله موقع بيزنس إنسايدر، قال فيشا، إن تكلفة تصنيع المركبة هي أهم مقياس يجب مراقبته في السنوات المقبلة، لأنه المؤشر الرئيسي على عدد السيارات التي يمكن أن تصنعها تسلا.

 

تكلّفت السيارة الواحدة التى صنعتها تسلا فى عام 2017 نحو 84 ألف دولار

 

وتكلّفت السيارة الواحدة التى صنعتها تسلا فى عام 2017 نحو 84 ألف دولار، وانخفضت هذا العام 2022 لتصبح 36 ألف دولار فقط، وذلك من انخفاض تكاليف البطارية، كما استفادت تسلا من تصميم السيارة بصورة أفضل لجعل التصنيع أسهل، مثل استخدام الأعمدة الضخمة لهيكل السيارة الكبير، ومكونات الشاسيه في الموديل Y.

 

تكلفة إنتاج المركبة ستقل عن 36 ألف دولار مع قيام المصانع الجديدة العملاقة لتسلا بتصنيع المزيد من المركبات

 

وأوضح “فيشا” أن مصنع كاليفورنيا ليس أفضل مكان لتصنيع السيارات الكهربائية، ويوجد أماكن أرخص مثل شنجهاي وبرلين، وأشار إلى أن تكلفة إنتاج السيارة الواحدة ستقل عن 36 ألف دولار مع قيام المصانع الجديدة العملاقة لتسلا بتصنيع المزيد من السيارات، وهو ما سيزيد كثيراً من أرباح الشركة.

ومصنع كاليفورنيا هو الأكثر إنتاجاً لسيارات تسلا فى الوقت الحالى، بإنتاج نصف ما تُنتجه الشركة الأمريكية فى المجمل، ولكن مع الارتفاع المقرر من إنتاج مصنعَي برلين وأوستن، ستنخفض حصة فريمونت من إجمالي الإنتاج.

 

المركبات الكهربائية تمثل الثورة الرئيسية الثالثة في عالم إنتاج السيارات

 

واعتبر “فيشا” أن المركبات الكهربائية تمثل الثورة الرئيسية الثالثة في عالم إنتاج السيارات، وذلك بعد فورد موديل تي، أول سيارة مبنية على خط تجميع عام 1908، وانتهاج تويوتا الانتاج الأرخص في السبعينيات.

إقرأ أيضاً.. ارتفاع قياسي.. «تسلا» تبيع 77 ألف سيارة في الصين خلال شهر أغسطس

وتعمل شركة تسلا فى الوقت الحالى على افتتاح 3 مصانع جديدة عملاقة لها حول العالم، فيما تشير التقارير إلى أن إقامة مصنع  في كندا قيد الدراسة، ومن المحتمل الإعلان عنه قبل نهاية 2022، حيث تجرى مفاوضات بين السلطات الكندية ومسؤولي تسلا حول شروط إقامته فى كيبك.

إقرأ أيضاً.. «تسلا» تتخذ قرارًا يجعل المساهمة في الشركة أكثر سهولة للمستثمرين.. ماذا قررت؟