الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«اتحاد المستثمرين»: زيادة المكون المحلي يقلل من تداعيات أزمة الاستيراد على الصناعة

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 11:36 م
أصول مصر

كشف الأمين العام لاتحاد المستثمرين، المهندس محمد خميس، أن أهم ما يواجه المستثمرين، حالياً، هو تدبير الموارد الأجنبية لاستيراد مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار، مشيراً إلى أن عدم الالتزام بالاستيراد في الوقت المناسب يؤدى إلى عمل المصنع بقدرة إنتاجية أقل، وزيادة التكلفة، وبالتالى أعباء التشغيل.

 

اضطرار المستثمر سداد إيجار أرضية بالميناء

 

 

وقال خلال مداخلة تليفزيونية، إن البضائع ومع وصولها للموانئ، وتأخر الإفراج الجمركي عنها يؤدى هذا إلى إضطرار المستثمر سداد إيجار أرضية بالميناء وهو مبالغ كبيرة ولا داعى لها، وبالتالى ارتفاع التكلفة في النهاية.

وأضاف أن المشكلة تكمن فى قلة الموارد من العملة الأجنبية، وهو لازمة وضرورية للاستيراد، وكلما تأخر الاستيراد كلما زادت احتياجاتنا من المواد المستوردة، وتدريجيا أصبح هناك فجوة عالية جدا بسبب الأزمات العالمية، التى بدأت بجائحة كورونا، وتلتها الحرب الروسية الأوكرانية.

 

على المصانع المحلية زيادة الإنتاج بالاعتماد على المكون المحلي

 

 

ووجه الأمين العام لاتحاد المستثمرين نصيحة للمواطنين بضرورة العمل الجاد وكثيراً لزيادة الإنتاجية والحفاظ على معدل الإنتاج دون انخفاض، وعلى المصانع المحلية زيادة الإنتاج بالاعتماد على المكون المحلي، وتقليل الاستيراد لتحسين ميزان المدفوعات.

وفى وقت سابق كان الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، قد اجتماعاً لتحديد المشكلات التي تعرض لها قطاع الصناعة بسبب توقف العمل بالاعتمادات المستندية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه الحكومة بوضع حوافز لرجال الصناعة والمصدرين من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها مصر، وأصدر البنك المركزى قرارا بوقف التعامل بمستندات التحصيل في العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية باستثناء 15 سلعة، وهو ما تسبب في تعطل حركة البضائع الواردة وتكدسها في البضائع.

وقال رئيس الاتحاد محرم هلال، إن هناك مصانع صغيرة ومتوسطة توقفت تماماً بسبب عدم القدرة على الاستيراد مع وجود صعوبة في الإجراءات، بسبب قرار العمل بالاعتمادات المستندية، وتوقع أن تستأنف الكثير من المصانع العمل أو استعادة العمل بكامل طاقتها مع نسهيل استيراد السلع الأساسية.

وقال الرئيس السيسى خلال تدشين عدد من المشروعات بقناة السويس: "نحن نستهدف رفع حجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً، ونريد دعم الوصول لهذا الرقم”.

ويقول هاني برزي، رئيس مجلس إدارة شركة إيدتيا للصناعات الغذائية، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن القطاع تأثر سلباً خلال الفترة الماضية مع صعوبة الاستيراد، وأشار إلي أن خامات مثل الزيوت، والمهدرجات، وألبان البودرة تستورد بالكامل وأوشك المخزون منها على النفاذ بسبب عدم القدرة على الاستيراد خلال الشهور الماضية.