الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انتعاش البورصات العالمية بأوروبا والولايات المتحدة لأول مرة في 7 جلسات.. وهبوط اليابانية

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 12:22 ص
أصول مصر

انتعشت معظم البورصات العالمية بختام تعاملات اليوم الأربعاء حيث أنهت الأسهم الأميركية التعاملات على مكاسب كبيرة وأضاف مؤشر داوجونز الصناعى 550 نقطة وارتفع مؤشرا ناسداك للتكنولوجيا و ستاندرد اند بورز 500 بحوالى 2 % لكل منهما بدعم من قرارات بنك إنكلترا بالتدخل في سوق السندات لتحقيق الاستقرار بالأسواق المالية كما صعدت الأسهم الأوروبية برغم المخاوف الاقتصادية من التضخم وتوقعات بانخفاض نمو الاقتصاد العالمي بينما هبطت أسعار أسهم الشركات اليابانية قرب أدنى مستوى منذ 3 شهور.

وكسبت البورصات العالمية بقيادة البورصة الأمريكية مع ارتفاع مؤشر داوجونز للشركات الصناعية الأمريكية بما يقرب من 2% ليرتفع إلى 29683 نقطة لأول مرة في 7 جلسات كما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنفس النسبة ليسجل 3719 نقطة وكذلك مؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا زاد بأكثر من 2% ليتجاوز 11051 نقطة.

البورصات العالمية تعرضت لخسائر حادة الأيام الماضية

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن البورصات العالمية التى تعرضت لخسائر حادة خلال الأيام الماضية الدولار إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 20 سنة مع زيادة أسعار الفائدة حول العالمية والتى أدت إلى تزايد المخاوف من وقوع الاقتصاد العالمى فى هاوية الركود.

وحقق مؤشر ستوكس 600 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى ارتفاعا متواضعا اليوم لم يتجاوز 0.3% ليزداد إلى 389 نقطة وصعد مؤشر  FTSE   للشركات البريطانية  بنسبة 0.3% ليتقدم إلى  7005 نقطة كما زاد مؤشر داكس للشركات الألمانية بأكثر من 0.36% ليصعد عند 12183 نقطة ومؤشر كاك 40 للشركات الفرنسية بنسبة أقل بلغت  نحو 0.19% ليستقر عند 5765 نقطة.

 

مكاسب لشركات الرعاية الصحية الأوروبية

 

وارتفعت أسعار أسهم شركات الرعاية الصحية فى البورصات الأوروبية  بنحو 1.8%، ولكن أسهم شركات التأمين والبنوك تراجعت أسعارها بما يقرب من  1.6% و2.2% على الترتيب.

أنهى المؤشر نيكي الياباني بين البورصات العالمية تداولات اليوم قرب أدنى مستوى في ثلاثة أشهر وسط مخاوف متصاعدة من ركود عالمي أثرت سلبا على وول ستريت مساء أمس، فضلاً عن تقرير إعلامي ذكر أن شركة أبل قررت خفض إنتاجها المرتقب هذا العام من موبايلات آيفون 14 الجديد لضعف الإقبال على شرائه مما أثر سلبا على ثقة المستثمرين.                وهبط مؤشر نيكاي لكبرى الشركات اليابانية بما يزيد عن  1.5% ليغلق عند 26173.98 نقطة وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بحوالى  0.95% لينزل إلى 1855.15 نقطة.

            البنك البريطانى المركزى يبدأ فى شراء سندات حكومية  

    وأعلن بنك أوف إنكلترا (البنك المركزى) شراء أكبر عدد ممكن من السندات الحكومية طويلة الأجل حسب الضرورة حتى الرابع عشر من أكتوبر المقبل فى محاولة لعلاج  الخلل الوظيفي في الأسواق المالية لتفادى أى خطر مادي يهدد الاستقرار المالي في المملكة المتحدة حتى لا يضطر إلى تشديد غير مبرر لشروط التمويل وتقليص تدفق الائتمان إلى الاقتصاد الحقيقي.

وأعلنت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي خطة لخفض الضرائب وزيادة الاقتراض مما جعل الجنيه الإسترليني يتعرض لهبوط أكبر ويرتفع الدولار الأمريكى لمستويات قياسية.