الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأكبر عالميًّا.. السويد تطور مشروعين لطاقة الرياح بـ20 مليار يورو

السبت 01/أكتوبر/2022 - 05:27 ص
أصول مصر

أعلنت شركة «أو إكس تو» السويدية وشركة الاستثمار آلاند سبانكين فوند بولاغ، تطوير مشروعين لطاقة الرياح البحرية في بحر البلطيق.

الأكبر في العالم

وذكرتا أن المشروعين سيكونان الأكبر في العالم بتكلفة 20 مليار يورو، فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة «أو إكس تو» بول ستورموين، أنهم يراهنون كثيراً في هذا الاتجاه، مع الإشارة إلى أنهم لم يتوقفوا عن التطوير البري أو الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن هذا كله جزء من الجيل التالي من أنظمة الطاقة التي سيكون لها الكثير من المصادر المختلفة التي توفرها، مفيدا بأنه إذا تمَّ بناء مشروعَي «نواتون سيد» و«نواتون نورد» فستبلغ طاقتهما الإجمالية 9000 ميغاواط.

بتكلفة إجمالية أكثر من 20 مليار يورو

وذكرت "بلومبيرج" أن هذا يأتي بتكلفة إجمالية أكثر من 20 مليار يورو بما يعادل 19.6 مليار دولار، لافتا إلى أن حصة شركته من مشاريع نواتون ستبلغ حوالي 5000 ميغاواط.

وأضاف: "هذا يكفي لتزويد عدة ملايين من المنازل بالكهرباء. وتقع المشاريع شمال وجنوب جزر آلاند الفنلندية، قائلا: "هذه طاقة أكثر بكثير مما يحتاجون إليه، لذا فهم يرون أنها مورد يمكنهم الاستفادة منه لتعزيز الصادرات وإنتاج الهيدروجين"، موضحا أن التقدير يستند إلى تكاليف التطوير الخارجية الحالية، ويمكن اتخاذ قرار استثماري نهائي في وقت ما بين 2025 و2026.

تطوير مصادر الطاقة المحلية

وأدَّت أزمة الطاقة إلى الدول الأوروبية إلى تطوير مصادر الطاقة المحلية، حيث تظل الطاقة المتجددة مكوناً رئيسياً أحد الحلول المطروحة، مع الإشارة إلى أن المسؤولين الأوروبيين يريدون تحقيق أهداف صافي الصفر، حتى لو كان ذلك يعني حرق المزيد من الوقود الأحفوري في الوقت الحالي.

 

اقرأ أيضا:

تفاصيل تخفيض الإمارات لأسعار الوقود للشهر الثالث على التوالي