الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسعار الذهب تهبط 32 جنيه للجرام فى سبتمبر بأطول موجة خسائر شهرية  

السبت 01/أكتوبر/2022 - 04:19 م
أصول مصر

هوت أسعار  الذهب بأكثر من 3% أو مايعادل 51 دولارا للأوقية (32 جنيه للجرام) خلال سبتمبر الماضى لتنخفض إلى 1661 دولار للأوقية فى التعاملات الفورية  لتسجل سادس انخفاض شهري على التوالي هذا العام في أطول سلسلة خسائر شهرية منذ عام 2018 بالمقارنة مع 1712 دولار للأوقية فى نهاية أغسطس الماضى مع استمرار البنوك المركزية على مستوى العالم بتطبيق السياسات النقدية المتشددة ورفع أسعار الفائدة عدة مرات منذ العام الماضى وحتى الآن وربما للعام القادم.  

وذكرت وكالة بلومبرج أن  أسعار الذهب خسرت حوالى 506 دولار (9867 جنيه) للأوقية أو (318 جنيه للجرام) فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع المنتهى 23 سبتمبر الماضى فى بورصة كوميكس الأمريكية بعد حوالى 7 شهور من الحرب الروسية فى أوكرانيا.

انخفاض أسعار الذهب بسبب قوة الدولار

وتراجعت أسعار الذهب فى العقود الآجلة إلى ما يزيد قليلا عن 1672 دولار للأوقية مع رفع أسعار الفائدة وقوة الدولار و انخفاض أسعار معظم السلع الخام والأصول وذلك بالمقارنة مع المستوى المرتفع القياسي البالغ حوالى 2150 دولار للأوقية فى بداية مارس الماضى بعد غزو روسيا لجارتها أوكرانيا واستمرار الحرب بينهما حتى الآن . 

صعود سعر الذهب مع خسائر البورصات العالمية

ومع ذلك فقد ارتفعت أسعار الذهب في ختام تعاملات أمس الجمعة لتسجل مكاسب أسبوعية قدرها 1% مع انحسار نسبى للمخاوف المتعلقة بالتضخم في أوروبا والولايات المتحدة وفى نفس الوقت مع خسائر البورصة الأميركية.

وزادت أسعار المعدن الأصفر النفيس خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة طفيفة بفضل  بيانات التضخم في منطقة اليورو التي أظهرت اليوم ارتفاعه إلى 10% في سبتمبر ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق.

 كما ارتفع معدل التضخم في ألمانيا خلال الشهر الماضى بنفس النسبة التى بلغت 10%  على أساس سنوي فى أعلى مستوى منذ حوالى منتصف القرن الماضى.

أسعار المعدن الأصفر تنخفض مع ارتفاع أسعار الفائدة

وتتأثر سلبا البنوك المركزية ببيانات التضخم وترغمها على مواصلة سياسة التشديد النقدي من أجل كبح الأسعار المرتفعة مما جعل الدولار يرتفع لأعلى مستوى منذ عام 2002  ولكنه اقترب من أدنى مستوى خلال أسبوع ليجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وصعد العائد على سندات الخزانة الأميركية بعدما سجلت أكبر تراجع يومي منذ عام 2009 لتتراجع أسعار الذهب  كما ارتفع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في 20 عاما أمام سلة من ست عملات رئيسية.   وهبطت أسعار المعدن الأصفر النفيس بعد ظهور بيانات اقتصادية تؤكد تراجع الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بأكثر من 0.6% في الربع الثاني بعد هبوطه فى الربع الأول من العام الجارى ليقع فى هاوية الركود.