الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد توقف الإمدادات الروسية لأوروبا.. توقعات «مورجان ستانلي» لأسعار الغاز الطبيعي المسال

السبت 08/أكتوبر/2022 - 10:08 م
أصول مصر

رفعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، توقعاتها لأسعار الغاز الطبيعي المسال في عام 2023 و 2024، مشيرة فى مذكرة بحثية أن الطلب المتزايد من أوروبا سيؤدي إلى تكثيف المنافسة العالمية، بالإضافة إلى نقص الإمدادات خلال العام المقبل.

 

متوسط ​​أسعار الغاز الطبيعي المسال الآسيوي سيبلغ 39.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية

 

ويرى البنك أن متوسط ​​أسعار الغاز الطبيعي المسال الآسيوي سيبلغ 39.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية العام المقبل، ارتفاعاً 30 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية توقعها فى وقت سابق.

كما رفع البنك توقعاته لأسعار الغاز الطبيعي المسال إلى 34.50 دولار في عام 2024، في ظل حاجة أوروبا إلى المزيد، بدلاً من الخام الروسي، وذلك في صيف 2023 عندما تعيد القارة تعبئة التخزين.

وملأت أوروبا مخزوناتها لهذا الشتاء إلى 90% حتى مع قيام روسيا بخفض صادراتها إلى القارة الأوروبية، وأشار مورجان ستانلي إلى أن المخزونات الأوروبية من الغاز قد تستمر أقل من المعتاد لفصل الشتاء 23\2024 حسب معظم السيناريوهات.

 

الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال من المتوقع أن تقفز بنسبة 45% -50% العام الجارى

 

فيما قال محللو وكالة بلومبيرج إن الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال من المتوقع أن تقفز بنسبة 45% -50% العام الجارى، ويناقش قادة المفوضية الأوروبية إمكانية وضع حد أقصى على مستوى الاتحاد الأوروبي لأسعار الغاز للمساعدة في درء ركود محتمل.

وأعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، أنها مستعدة لاقتراح حد أقصى لأسعار الغاز بعد أن بدت اللجنة في السابق أنها تقاوم مثل هذه الخطوة.

وأشار بنك مورجان ستانلى وفقاً للمذكرة البحثية إلى أن ما يدعم ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لتلك المستويات الطلب من الصين الذي من المرجح أن يتعافى من عمليات إغلاق كورونا، لتعويض انخفاض الواردات من المشترين الآسيويين الآخرين.

إقرأ أيضاً.. تراجع أرباح «مورجان ستانلي» خلال الربع الثاني من 2022

إقرأ أيضاً.. خبراء يوضّحون.. هل تخرج البورصة المصرية من مؤشر مورجان ستانلي؟

إقرأ ايضاً.. بنك مورجان ستانلي: 5 تريليونات دولار القيمة المتوقعة لـ "ميتافيرس"