الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

محمد العريان: الاقتصاد الأمريكي مهدد بركود مدمر كان يمكن تجنبه

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 11:39 م
أصول مصر

شن المحلل الاقتصادي العالمي محمد العريان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيمكو الأمريكية للاستثمار المالي، وكبير المستشارين الاقتصاديين لشركة Allianz SE، هجوماً جديداً على بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، واعتبر أن الاقتصاد الأمريكي في رحلة وعرة للوصول إلى وجهة أفضل.

 

الاقتصاد الأمريكي في رحلة وعرة

 

وقال: أخشى أننا نجازف باحتمالية عالية جداً لحدوث ركود مدمر، كان من الممكن تجنّبه تماماً.

وأضاف في برنامج Face the Nation على قناة CBS التلفزيونية الأمريكية، أن الاقتصاد الأمريكي في رحلة وعرة للوصول إلى وجهة أفضل.

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (المركزى) قد رفع مؤشره القياسي بمقدار 75 نقطة أساس ثلاث مرات على التوالي، فيما تشير التوقعات إلى أنه سيكرر ذلك الشهر المقبل.

 

احتمالية عالية جداً لحدوث ركود مدمر

 

ونقلت وكالة بلومبيرج عن محمد العريان قوله  أنه لا يتعين على الفيدرالى التغلب على التضخم فقط، بل يتعين عليه استعادة المصداقية، ولذا أخشى أننا نجازف باحتمالية عالية جداً لحدوث ركود مدمر، كان من الممكن تجنُّبه تماماً.

وحول إمكانية حدوث ما يسمى “الهبوط الناعم للاقتصاد”، أشار العريان إلى تصريحات جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، التي قال فيها إن بعض الألم أمرٌ لا مفرَّ منه في معركة التضخم.

 

الأزمة المالية العالمية فى عام 2008

 

وكان الخبير الاقتصادي الدكتور محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز للتأمين والرئيس التنفيذي السابق لعملاق السندات شركة بيمكو، قد قال في وقت سابق خلال مقابلة مع مجلة نيويورك أن أي ركود اقتصادي متوقع في الأجل القريب لن يكون شديداً مثل الانهيار الذى شهدته الأزمة المالية العالمية فى عام 2008، طالما أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإمكانه تجنب المزيد من الأخطاء السياسية وأن الولايات المتحدة تتخذ الخطوات الضرورية لتجنب الركود وحدد 4 عوامل للمساعدة لجعل الركود الاقتصادي قصيرا وضحلا.

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية أن الخبير الاقتصادي الدكتور محمد العريان، ينتقد دائما مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزى الأمريكي) لانتظاره وقت طويل لمحاربة التضخم لأن الاستجابة المتأخرة هي أحد الأسباب التي دفعت التضخم الأميركي نحو الارتفاع لأعلى مستوى منذ 41 عاماً.

إقرأ أيضاً.. العريان مهاجمًا «الفيدرالي»: تباطؤه في كبح التضخم يرفع بشدة مخاطر الركود الاقتصادي