الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رابطة CAR: مبيعات المنازل والفيلات الفاخرة في كاليفورنيا تهبط 30% في سبتمبر

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 02:37 م
أصول مصر

أعلنت هذا الأسبوع رابطة كاليفورنيا لوكالات العقارات CAR الأمريكية أن مبيعات المنازل والفيلات الفاخرة فى كاليفورنيا أغلى وأغنى ولاية فى الولايات المتحدة هبطت بأكثر من 30% خلال سبتمبر الماضى بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضى بسبب ارتفاع أسعار الفائدة التى جعلت المستهلكين يبتعدون عن الشراء ولاسيما أن أسعار البيوت ترتفع من شهر إلى شهر لتزداد أيضا خلال الشهر الماضى بحوالى 1.6% ليصل متوسط سعر البيت مايقرب من 821 ألف و700 دولار.

 وأكدت رابطة CAR أن غالبية المنازل والفيلات الفاخرة يتم بيعها بأقل من الثمن المطلوب لإغراء المستهلكين على الشراء بعد أن ظلت العقارات معروضة للبيع لمدة 22 يوما فى المتوسط بزيادة 100%عن المدة التى كانت تباع فيها خلال العام الماضى. 

هبوط أسعار المنازل والفيلات الفاخرة 8.8% العام المقبل

 

وتتوقع رابطة CAR انخفاض متوسط أسعار المنازل والفيلات الفاخرة بأكثر من 8.8% خلال العام المقبل بعد أن قفزت هذا العام بأكثر من 5.7% بسبب الضغوط التضخمية التى ستجعل أسعار الرهن العقارى ترتفع باستمرار مما يقلص القوة الشرائية للمشترين وتجعل أسعار المنازل ليست فى متناول المستهلكين المستعدين للشراء. 

 وجاء فى تقرير لمؤسسة فريدى ماك أكبر وكالة أمريكية للرهن العقارى أن أسعار الرهن العقارى على القروض الثابتة لمدة 30 سنة قفزت بما يقرب من 7% خلال شهر سبتمبر الماضى بارتفاع أكثر من ضعف ماكانت عليها فى شهر يناير الماضى .

استمرار انخفاض مبيعات المنازل والتعديل النزولى للأسعار العام القادم

 

ويرى جوردان ليفاين الخبير الاقتصادى فى رابطة CAR أنه من المتوقع أن يستمر انخفاض مبيعات المنازل والتعديل النزولى فى أسعار العقارات طوال العام القادم وسط استمرار صعود أسعار الفائدة ومعدلات التضخم الناجمة عن الحرب الروسية فى أوكرانيا المستمرة من نهاية فبراير الماضى وحتى الآن والتى لا يعرف أحد متى تنتهى.   

وتراجعت أسعار المنازل والفيلات الفاخرة فى شهر سبتمبر الماضى فى بعض أغلى المناطق فى ولاية كاليفونيا مثل مقاطعة سانتا باربارا التى هبطت فيها أسعار العقارات بما يزيد عن 9.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى وفى مقاطعة سان ماتيو مقر شركة ميتا مالكة فيسبوك  بانخفاض 5.8% وميناء سان فرانسيسكو بحوالى 5.7% بحسب رابطة  CAR. 

مبيعات المنازل والفيلات الفاخرة تنزل لأدنى مستوى منذ 10 سنوات

 

وهبطت أيضا خلال معظم شهور العام الجارى مبيعات المنازل والفيلات الفاخرة فى أنحاء الولايات المتحدة وخصوصا فى ولاية كاليفورنيا التى يسكنها معظم الأثرياء ورؤساء الشركات ونجوم سينما هوليود لتنزل إلى أدنى مستوى منذ 10 سنوات بعد أن قفزت لمستويات عالية خلال عامى وباء فيروس كورونا الذى أرغم الناس على البقاء فى بيوتهم والعمل منها وعدم الخروج للحد من العدوى من الفيروس المميت مما جعلهم يتدفقون على شراء منازل واسعة فى الضواحى للعمل منها. 

 

 

وهبطت مبيعات المنازل والفيلات الفاخرة التى تمثل أعلى 5% من القيمة السوقية للعقارات فى أنحاء الولايات المتحدة بأكثر من 28% خلال الثلاث شهور من بداية يونيو إلى نهاية أغسطس بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضى لتسجل أكبر هبوط منذ عام 2012 على الأقل ومنذ الانخفاض الذى انحدر إلى 23.2% فى عام 2020 الذى ظهر فيه جائحة كوفيد 19 كما جاء فى تقرير رابطة CAR. 

وتراجعت مبيعات البيوت والمنازل والفيلات الفاخرة فى جميع مناطق ولاية كاليفورنيا ومنها أوكلاند بحوالى 64% وسان جوزيه وسان دييجو بأكثر من 55% لكل منهما و لوس أنجلوس بما يزيد عن 44% وانخفضت أيضا فى مدينة ميامى بولاية فلوريدا بنسبة 55% و لكن فى مدينة نيويورك سيتى هبطت بحوالى 12% فقط.