الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ليز تراس صاحبة أقصر فترة حكم في قائمة رؤساء الوزراء في تاريخ بريطانيا

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 04:45 م
أصول مصر

 

استقالت اليوم فجأة ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا بعد فشل ميزانية خفض الضرائب التي هزت الأسواق المالية وأدت إلى ثورة داخل حزبها المحافظ رغم أنها أكدت منذ يومين أنها ستظل رئيسة للحكومة لأنها انتخبت لخدمة هذا البلد وهذا ما هى  مصممة على فعله لتنهى أقصر فترة رئاسة للحكومة فى تاريخ بريطانيا بعد 45 يوما فقط من توليها منصب رئاسة الوزراء حيث  تم تعيينها في 6 سبتمبر الماضى قبل يومين فقط من وفاة الملكة إليزابيث الثانية بعد 70 عامًا على العرش.

قائمة رؤساء الوزراء فى تاريخ بريطانيا من الأقصر إلى الأطول فترة:

 

ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا 6 سبتمبر 2022 ـــ 20 أكتوبر 2022.. أمضت 44 يوما فقط أندرو بونار لو: 1922 – 1923.. أمضى 209 أيام أليك دوجلاس هيوم: 1963 – 1964.. أمضى 364 يوما أنتوني إيدن: 1955 – 1957.. عام و279 يوما جوردون براون: 2007 – 2010.. عامان و319 يوما بوريس جونسون: 2019 – 2022 - عامان و348 يوما جيمس كالاهان: 1976 – 19789 - ثلاثة أعوام وثلاثين يوما تيريزا ماي: 2016 – 2019 - ثلاثة أعوام و12 يوما ونستون تشرشل: 1951 – 1955 - ثلاثة أعوام و162 يوما إدوارد هيث: 1970 – 1974 - ثلاثة أعوام و259 يوما هارولد ويلسون: 1974 – 1976 - خمسة أعوام و247 يوما ديفيد كاميرون: 2010 – 2016.. ستة أعوام و64 يوما كليمنت أتلي: 1945 – 1951.. ستة أعوام و93 يوما جون ميجور: 1990 – 1997.. ستة أعوام و156 يوما هارولد ماكميلان: 1957 – 1963 - ستة أعوام و282 توني بلير: 1997 – 2007 - عشرة أعوام و57 يوما مارجريت تاتشر: 1979 – 1990- 11 عاما و209 أيام

تحديات واجهت ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا 

قالت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس أمس الأربعاء 19 أكتوبر إنها ملتزمة بزيادة المعاشات التقاعدية وفقا لمستوى التضخم لكنها تراجعت عن إعطاء نفس الطمأنينة لمدفوعات الرعاية الاجتماعية والمساعدات الخارجية.

واضطرت ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا للبحث عن تخفيضات كبيرة في الإنفاق بعد البرنامج الاقتصادي الذي قدمته والذي تسبب في خفض ثقة المستثمرين في الحكومة البريطانية ودفع تكاليف الاقتراض للارتفاع.

قالت تراس في كلمة من أمام مقر رئاسة الوزراء،: "نظرًا إلى الوضع، اعترف أنه لا يمكنني الوفاء بالتفويض الذي تم انتخابي على أساسه من قبل حزب المحافظين وتحدثت مع جلالة الملك لاطلاعه بأنني سأستقيل من قيادة حزب المحافظين وسط أزمات اقتصادية وخلافات سياسية تشهدها بريطانيا".

ليز تراس تعين جيريمي هانت وزيرًا جديدًا للمالية 

وعينت تراس وزيرًا جديدًا للمالية وهو جيريمي هانت والذي قال إنه يستطيع عدم الالتزام برفع مدفوعات التقاعد الحكومية بما يتماشى مع التضخم في أبريل كما كان متوقعًا.

وفي 23 سبتمبر ، أعلن وزير مالية تروس، كواسي كوارتنج، عن ما يسمى بـ "الميزانية المصغرة" التي بدأت فترة مضطربة لأسواق السندات في بريطانيا التي أحجمت عن التخفيضات الضريبية الممولة بالديون التي طرحها.

ولكن وزير المالية الثاني، جيريمي هانت معظم السياسات بعد ثلاثة أسابيع من خروج وزير مالية تروس، كواسي كوارتنج .

رئيسة الوزراء ملتزمة بزيادة المعاشات

 

وردًا على سؤال عما إذا كان ليز تراس قد تخلت عن هذه السياسة والتي تزيد المعاشات الممولة من القطاع العام قالت لمجلس العموم البريطاني إنها ظلت ملتزمة تماما به "لقد أوضحنا في بياننا أننا سنحافظ عليها وأنا ملتزم تمامًا به وكذلك وزير المالية".

 

 

وأجابت ليز تراس عما إذا كان يمكن تقديم نفس الطمأنينة للرعاية الاجتماعية وقالت إن البلاد ساعدت الأشد فقرًا من خلال توفير دعم الطاقة وأنها ستساعد دائمًا الأكثر ضعفًا.

وردا على سؤال حول ميزانية المساعدات الخارجية للبلاد، قالت ليز  تراس سيتم تحديد المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب ولكنها طبعا لن تحدد أى تفاصيل بسبب استقالتها الفجائية.

وقطعت بريطانيا سياسة طويلة الأمد بإنفاق 0.7% من الناتج الاقتصادي على المساعدات الخارجية أثناء الوباء، ثم تخفيضها إلى 0.5%.

رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس تعتذر عن "أخطاء" في برنامجها

 

اعتذرت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس عن "أخطاء" في برنامجها تسببت في تبخر ثقة المستثمرين وتراجع شعبيتها في استطلاعات الرأي قبل إلغائها كلها تقريباً يوم الإثنين 17 اكتوبر، لكنها أكدت أنها لن تتنحى.                وقالت تراس "أريد أن أتحمل المسؤولية وأقول إنني آسفة على الأخطاء التي ارتكبت .. أردت أن أتصرف ولكن لمساعدة الناس في فواتير الطاقة الخاصة بهم للتعامل مع مسألة الضرائب المرتفعة، لكننا بالغنا وتحركنا بسرعة كبيرة".                ونبذ وزير المالية الجديد جيريمي هانت، الذي تم تعيينه يوم الجمعة بعدما أقالت تراس حليفها المقرب كواسي كوارتنج، البنود الرئيسية المتبقية على أجندتها الخاصة بخفض الضرائب يوم الاثنين، بما شمل تقليص مخططها الواسع لدعم الطاقة.

ليز تراس رئيسة وزراء بالاسم فقط

               ولدى سؤالها عما إذا كانت قد أصبحت رئيسة للوزراء اسماً فقط، قالت تراس إنها عينت هانت لأنها عرفت أن عليها تغيير المسار وسيكون تصرفاً غير مسؤول تماماً مني ألا أتصرف من أجل المصلحة الوطنية .. كان من الصواب أننا غيرنا السياسة".                وحاولت تراس وكوارتنج قلب السياسة المالية البريطانية رأساً على عقب من خلال الإعلان عن تخفيضات ضريبية غير ممولة بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني الشهر الماضي لإنقاذ الاقتصاد من الركود.                لكن رد المستثمرين في السندات كان عنيفاً وارتفعت تكاليف الاقتراض، وسحب المقرضون عروض الرهن العقاري واضطر بنك إنكلترا في نهاية المطاف إلى التدخل لحماية صناديق المعاشات التقاعدية.                ولدى سؤالها عن تأثير سياساتها، قالت تراس إنها تدرك أنه "صعب جداً" على العائلات في أنحاء البلاد وأنها ستفعل ما بوسعها لمساعدتهم.                ومع ذلك، قلص هانت بشدة حزمة الطاقة الخاصة بها التي كان ستمضي لعامين، وستستمر الآن حتى أبريل المقبل فقط.                وقالت تراس "ستحظى الفئات الأكثر ضعفاً بالحماية في الشتاء المقبل .. نبحث بالضبط كيف يمكننا القيام بذلك".

حزب المحافظين سيحاول إقالة ليز تراس من منصب رئيسة وزراء البلاد

               وتفيد تقارير بأن أعضاء بالبرلمان البريطاني عن حزب المحافظين سيحاولون الإطاحة بتراس هذا الأسبوع، لكنها أكدت أنها ستقود حزب المحافظين إلى الانتخابات المقبلة غير أها استقالت اليوم.                وقالت تراس: " توليت منصبي في فترة من عدم الاستقرار، لا أستطيع الوفاء بالتزاماتي في ظل الظروف الحالية، سأمارس مهام عملي حتى اختيار رئيس حكومة جديد".

وبذلك أصبحت تراس صاحبة أقصر مدة في رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا حيث تولت منصبها في 6 سبتمبر الماضي، قبل 44 يوما فقط، وسط أزمات اقتصادية وخلافات سياسية تشهدها بريطانيا فى الوقت الراهن .