الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

السيسي: ميزانية الدولة لم تتحمل أي نفقات في تنفيذ العاصمة الإدارية

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:43 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس السيسي إن وقت طرح إطلاق عملية الإصلاح الاقتصاي وتعويم سعر الصرف كل الحضور رفضوا، مضيفا:" قولتلهم العملية مش عافية، وربنا كرمنا وقدرنا نعدي، وكان السيناريو لو الشعب رفض المسار الحكومة تقدم استقالتها، وأنا أدعو لانتخابات رئاسية مبكرة".

تابع السيسى خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي:" عملنا الحوار الوطني عشان أسمعكم وتسمعونا، يمكن يكون هناك اختلاف للرأي، لكن بدون خلاف وميزانية الدولة لم تتحمل أي نفقات في تنفيذ العاصمة الإدارية".

وواصل:"المبالغ التي تم إنفاقها كبيرة نظريا لكنها قليلة أمام احتياجات الدولة، ونفذنا العديد من المسارات من أجل التغلب على محدودية الإمكانيات ونسعى لزيادة المساحة التي يعيش عليها المواطنون مما يتطلب التوسع في البنية التحتية، والكتلة الغالبة في مصر ليست الكتلة الغنية وتغيير هذا الوضع يتطلب عملا كبيرا وتضحيات".

وأكمل:"حجم ما تم في منظومة  الطرق كان لمصلحة الناس التي تتعذب في حركتها، وحجم أسرة المستشفيات الموجودة في مصر الآن يمثل 50% فقط من احتياجات المواطنين ومحصلة الضغوط الداخلية والخارجية كانت دائما تحتاج دعما شعبيا قويا ومستمرا وتضحيات كبيرة".

وأردف:"الأزمات التي عانت منها مصر كانت تتطلب إجراءات وحلولا جذرية.. وتقديري كان ضرورة استثمار رصيدي لدى المواطنين من أجل البناء وعند رفع جزء بسيط من الدعم في 2015، الناس قالت إن الرئيس السيسي بيغامر بشعبيته".

وختم:" أي مسار اقتصادي أو حلول بتطرح، لازم صانع القرار والمسئولين يشوفوا البيئة السياسية والاجتماعية مناسبة ولا لأ، ولو تكلفة القرار أكبر من العائد يرفض تنفيذه، وأي مسار اقتصادي بتحكمه عوامل متشابكة ومؤثرة على القرار".