السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بهاء الدين يطالب بمنح هيئة الاستثمار صلاحيات أوسع

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 05:32 م
أصول مصر

صرح الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، بأن مصر ليست بحاجة إلى تشريعات جديدة، لكنها تحتاج إلى مراجعة التشريعات الأخيرة التي صدرت من أجل تشجيع الاستثمار.

 

قانون الإفلاس

 

وقال إن قانون الإفلاس مكتوب بشكل جيد، لكن آليات تنفيذه لم تكن بالشكل المطلوب، مشيراً إلى ضرورة إعادة النظر في دور هيئة الاستثمار، ومنحها الصلاحيات التى تؤهلها للقيام بدورها بالشكل الأمثل.

 

جذب الاستثمار بحوافز ضريبية بالغة السخاء

 

وأضاف أنه يجب عدم الاعتماد على جذب الاستثمار بحوافز ضريبية بالغة السخاء، ولكن بعوامل إيجابية، لافتاً إلى أن النظام الضريبي ليس مرتفعًا، وبعض الضرائب ملغاة في مصر، مثل ضريبة الممتلكات، لكن ما يقلق المستثمرين هو بند الرسوم في نقل البضائع، أو الحصول على خدمة معينة، ومن ثم لابد من طمأنة المستثمرين، وإعادة النظر في تسعيرة الرسوم.

وأشار إلى أن السعي  لجذب الأموال من مستثمرين جدد من خارج البلاد أمر ضروري، لكن الأفضل هو الاستجابة لطلبات المستثمرين، وهو الأكثر سهولة وسرعة، فهناك الكثير من الطلبات لبناء مجتمعات عمرانية وبناء مصانع جديدة أو المشاركة في التوسع بالمصانع.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد صرح في وقت سابق، اليوم، بأن صندوق النقد الدولي أكد أن مُعدل البطالة سينخفض إلى أقل من 7% خلال 5 سنوات في مصر، بحلول 2027.

وأضاف أنه خلال 2020 توقف تعداد مصر عند 92.4 مليون نسمة، بدلًا من 101 مليون نسمة كانت مُتوقعة، بسبب جهود تحسين معدل الزيادة السكانية، وارتفع معدل الادخار المحلي إلى 21% بدلا من 14% كانت متوقعة، وزاد نصيب الفرد من الناتج المحلي بنحو 2000 جنيه.

 

أعلى معدلات تشغيل منذ 30 عامًا

 

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة حققت أعلى معدلات تشغيل منذ 30 عامًا، وتم تحقيق جُهد مضاعف لخفض معدلات البطالة في ظل تزايد القوى العاملة سنويا منذ عام 2015 وحتى 2022، حيث يصل معدل قوة التشغيل 29.4 مليون نسمة.

إقرأ أيضاً.. كلمة رئيس الوزراء خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022

إقرأ أيضاً.. المؤتمر الاقتصادي.. ماذا قال الرئيس السيسي عن رفع الحكومة تكلفة الوقود؟