الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تركيا وروسيا تتفقان على ارسال الحبوب للدول الفقيرة مجانا

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 04:54 م
تركيا وروسيا
تركيا وروسيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، انه قام بالاتفاق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على ارسال الحبوب الروسية التي يتم إرسالها بموجب اتفاق التصدير عبر البحر الأسود للدول الأفريقية الفقيرة مجانا واكد على ان هذا الانر ضروري .

و يأتي ذلك التصريح من أردوغان ، بعد ان استأنفت موسكو مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب والذى عقد بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، منهية بذلك أربعة أيام من عدم التعاون استمر خلالها تدفق الصادرات من الموانئ الأوكرانية.

دعونا نرسل هذه الحبوب إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان مجانا

وأوضح أردوغان في خطاب أمام رجال أعمال في إسطنبول "في اتصالي الهاتفي مع فلاديمير بوتين، قال (دعونا نرسل هذه الحبوب إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان مجانا) ، متابعًا "اتفقنا على مناقشة الأمر على نطاق أوسع خلال قمة مجموعة العشرين" المقرر عقدها في منتصف نوفمبر في إندونيسيا.

وقال بوتين هذا الأسبوع إنه حتى لو انسحبت روسيا من الاتفاق مرة أخرى، فإنها ستعوض الكمية الكاملة من الحبوب المخصصة "للدول الأكثر فقرا" من مخزونها وبالمجان.

تقديم 500 ألف طن من الحبوب مجانا إلى الدول الفقيرة

وأعربت موسكو، السبت، عن استعدادها لتقديم 500 ألف طن من الحبوب مجانا إلى الدول الفقيرة في الأشهر المقبلة، بمساعدة تركيا ، و اتفاقية الحبوب التي تنتهي في 19 نوفمبر، سمحت بتصدير 10 ملايين طن من الحبوب ومنتجات زراعية أخرى منذ الأول من أغسطس، ما خفف من أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب في أوكرانيا.

والجدير بالذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال ، إن بلاده تحتفظ بحق الانسحاب مجددا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، في حال انتهكت أوكرانيا الضمانات التي قدمتها ،وأكد أن موسكو طالبت بضمانات تتعلق بعدم قيام كييف بشن هجمات مثل تلك التي حدثت على ميناء سيفاستوبول، الذي يعد قاعدة لأسطول البحر الأسود الروسي.

وأضاف الرئيس الروسي إن موسكو طلبت تأكيدات وضمانات من الجانب الأوكراني بأنه لن يحدث شيء مثل هجوم سيفاستوبول مرة أخرى، وأن الممرات الإنسانية لن تستخدم عسكريا ، و أن تركيا توسطت من أجل عودة روسيا إلى الاتفاق، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تلقت معلومات من الجانب التركي بأن أوكرانيا أعطت مثل هذه التأكيدات.

أقرا ايضا :انفراج أزمة الحبوب الأوكرانية.. 12 سفينة تغادر أوديسا إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا