الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزى: بيع أذون خزانة آجل عام بقيمة 565.1 مليون دولار بفائدة منخفضة

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 07:04 م
أصول مصر

أعلن البنك المركزي المصرى، بالنيابة عن وزارة المالية، عن بيع أذون خزانة مقومة بالدولار آجال عام بقيمة 565.1 مليون دولار للبنوك بفائدة منخفضة عن سعر الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي.

 

سعر الفائدة يتراوح بين 3% أقل سعر.. و3.044% فى المتوسط.. و3.055% أعلى سعر

 

وجاء فى بيان البنك المركزي الذى نشره على موقعه الرسمي، أن سعر الفائدة التي قبلت به المالية يتراوح بين 3% أقل سعر و3.044% متوسط سعر، و3.055% أعلى سعر فائدة، وهي نفس الأسعار المعروضة من البنوك.

كما قبلت المالية جميع الطلبات المقدمة من البنوك البالغ عددها 23 طلباً، والتي تجاوزت قليلاً مستهدفات المالية في العطاء التي كانت عند 540 مليون دولار، وقت العطاء.

 

بيع أذون خزانة لأجل 3 أشهر فى سبتمبر الماضى

 

كان البنك المركزي المصرى قد أعلن في سبتمبر الماضي، عن بيع أذون خزانة لأجل 3 أشهر (91 يوما)، بقيمة هي الأعلى في تاريخ الأذون قصيرة الأجل، بلغت 61.841 مليار جنيه، من أصل 15 مليار جنيه كانت تستهدفها وزارة المالية.

وأشارت بيانات البنك المركزي المصرى، أن البنوك والمؤسسات عرضت في العطاء ما قيمته 170.858 مليار جنيه، كما أظهر العطاء تراجع العائد على تلك الأذون إلى 15.9% مقابل 16.1%، في عطاء الأسبوع الماضي.

 

ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي إلى 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي

 

وفى وقت سابق، أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي إلى 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 33.197 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2022، بزيادة 214 مليون دولار .

وكان حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، قد قال في تصريحات، مؤخراً، إن البنك المركزي يستهدف إعادة بناء احتياطي نقد أجنبي قوي ومضاعفته خلال 4 سنوات.

وقرر البنك المركزي المصري، اتخاذ إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل، وتحقيقا لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، وبالتالي، سيمكن ذلك البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.

 

مكونات الاحتياطى النقدى

 

يتكون الاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو ، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

 

توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية

 

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة. 

إقرأ أيضاً.. البنك المركزي المصري يصدر تعليمات مُلزمة لتعزيز الاستدامة والتمويل المُستدام