الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الأمم المتحدة تؤكد ثقتها في قدرة مصر على التنظيم والاستضافة الجيدة لقمة المناخ المقبلة

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 11:27 م
أصول مصر

تقدمت ميمونة محمد شريف، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat، ووكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة بخالص التهنئة الي القيادة السياسية والحكومة المصرية على النجاح المصري الباهر في التنظيم الرائع لقمة المناخ بشرم الشيخ.

نجاحًا يسجل باسم مصر

وأكدت أن هذا التنظيم يعد نجاحًا سيسجل باسم مصر على المستوي الاقليمي والدولي، كما يمثل تحدياً لنا في المنتدى الحضري العالمي القادم بضرورة خروجه بصورة تليق بمصر والأمم المتحدة خاصة بعد المشاركة الدولية الكبيرة مـن القادة والرؤساء وكبار الشخصيات الدولية.

كما أعربت ميمونة شريف عن تقديرها لعلاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأثنت المديرة التنفيذية للبرنامج على الإنجازات التي تقوم بها الحكومة المصرية في مجال التنمية الحضرية، واصفة إياها بالتجربة الرائدة في المنطقة والعالم، وهو ما أسفر عن اختيار مصر كمستضيف للمنتدى الحضري العالمي خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2024.

كما أشارت السيدة ميمونة شريف إلى تطلع المنظمة للتنسيق المتواصل مع الدولة المصرية لاستضافة المنتدى القادم الذي يتطلب استمرار التحضير والتنسيق بشكل جيد ومتواصل بين الجانبين وسنضع كل الخبرات الفنية لدعم وتعزيز استضافة مصر للدورة القادمة.

قدرة مصر على التنظيم والاستضافة الجيدة

أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية على ثقة الأمم المتحدة في قدرة مصر على التنظيم والاستضافة الجيدة لقمة المناخ المقبلة والمنتدى الحضري العالمي، مؤكدة ضرورة البدء في التحرك والعمل في كافة الملفات المعنية بالحدث.

كما أشارت السيدة ميمونة محمد الي بعض ملفات العمل المشتركة ومنها مشروع التنمية الحضرية "حيّنا" الذي سيتم تنفيذه في محافظتي دمياط وقنا وكذا برنامج ومشروعات الأداة الذكية للمخلفات الصلبة بمحافظة الاسكندرية.

تطبيق الأداة الذكية للمخلفات الصلبة

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى تطبيق الأداة الذكية للمخلفات الصلبة والذي تم تطبيقه في محافظة الإسكندرية ضمن مبادرة المدن الأفريقية النظيفة، والذي حقق عدد من النتائج الجيدة للمبادرة التي شملت التواصل لبيانات دقيقة حول المخلفات المتولدة بمدينة الإسكندرية، والتي ساعدت في تحديد الفجوات والاحتياجات في منظومة إدارة المخلفات الصلبة، وتحديد المعدلات الممكنة لاسترداد القيمة من المخلفات بالتدوير وإعادة الاستخدام وتحديد العائد البيئي والمجتمعي والاقتصادي من تحسين المنظومة.

وأكد الوزير على استعداد الوزارة لنشر هذه الأداة في 10 مدن مصرية أخرى يتم تحديدها بالتنسيق مع البرنامج، كما يمكن أن نعمل سوياً على الاستفادة من نتائج الأداة الذكية للمخلفات الصلبة في تطوير منظومة إدارة المخلفات بهذه المحافظات.

استمرار العمل المشترك والمكثف

وقال إن الدورة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي في 2024 ستكون منصة دولية جديدة على أرض مصر بعد استضافة مدينة شرم الشيخ لقمة المناخ بوصفه المنتدى الحضري ثاني أهم حدث على أجندة الأمم المتحدة بعد مؤتمرات قمة المناخ.

وأوضح اللواء هشام آمنة أن مصر ستحرص على التأكيد من خلال المنتدى الحضري العالمي أهمية الاجندة الحضرية العالمية التي كانت مصر واحدة من أوائل الدول التي تبنتها على من خلال أجندتها الوطنية.

وأكد وزير التنمية المحلية على أهمية الدور الذي تقوم به المحافظات والمدن المصرية في مواجهة التحديات المناخية وكذا باقي الأزمات والتحديات الأخرى معربا عن امله بان يتم تنفيذ توصيات مؤتمر المناخ في نسخته الحالية بشرم الشيخ وتكون تلك الدورة والاستضافة علامة فارقة ومميزة في تاريخ انعقاد مؤتمرات المناخ العالمية خلال العقود الماضية.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على استمرار العمل المشترك والمكثف للإعداد للمنتدى الحضري العالمي، والترتيب لعقد اجتماع تنسيقي عقب انتهاء مؤتمر المناخ للاتفاق على الخطوات القادمة لتفعيل التعاون المشترك.

اقرأ أيضا:

وزير التنمية المحلية يؤكد أهمية تكثيف التواصل مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية