الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العبار يحصد 900 مليون دولار من الاستثمار فى الوجبات السريعة

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 02:05 ص
أصول مصر

يعد محمد العبار، أحد أغنى سكان الإمارات العربية المتحدة بثروة تبلغ 1.3 مليار دولار، ومن المقرر أن يحصل على 900 مليون دولار من الاكتتاب العام الأولي لشركة أمريكانا، فيما تقدر حصته المتبقية بـ 1.98 مليار دولار، بناءً على سعر الاكتتاب.

 

ترتبط ثروات العبار ارتباطًا وثيقًا بمدينة دبي

 

ووفقًا لتقرير “بلومبرج” لمؤشر المليارديرات، فإنه بعد احتساب المعاملات السابقة، بما في ذلك شرائه لشركة أمريكانا، فإن هناك احتمال أنه كان مليارديرًا من قبل صفقة أمريكانا، لكن من خلال أصول يصعب تقييمها.

وفى مقابلة مع بلومبيرج قال العبار إن الأمر لا يتعلق بالمال بالنسبة لي، رافضًا التعليق على صافي ثروته “أنا لا أحب حتى ارتداء ساعة غالية الثمن”.

ولم يقرر الملياردير بعد ماذا سيفعل مع أرباحه المفاجئة حتى الآن، وقال: أنا أتحدث مع مجموعة من الناس، لكنني لن أبتعد عن أعمالي التقليدية، سأقوم بأعمال تجارية أعرفها”.

وترتبط ثروات العبار ارتباطًا وثيقًا بمدينة دبي التي ولد فيها، وتحولت إلى مركز تجاري رئيسي، ويأتي دخوله إلى النادي المكون من 10 أرقام مع ازدهار الاقتصاد مرة أخرى، وجذب المصرفيين وصناديق التحوط، إضافة إلى عشاق العملات المشفرة إلى المدينة.  

أصبحت دبي ملاذاً للفرين من الصراع في أوكرانيا

 

كما أصبحت دبي ملاذاً للفرين من الصراع في أوكرانيا، أو عمليات إغلاق كورونا في أماكن أخرى للاستفادة من هذا التدفق، فيما أدخلت السلطات مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى جعل المدينة أكثر جاذبية للقوى العاملة المغتربة العابرة تقليديًا.

وأدى تحسن التوقعات إلى ارتفاع أسعار العقارات إلى مستويات قياسية، وعززت صناعة السياحة مع تدفق ملايين الزوار على شواطئ الإمارة ومراكز التسوق، إلى بيع المشاريع الجديدة بسرعة، كما ارتفعت إيرادات المطورين، بما في ذلك شركة إعمار العقارية المدرجة في سوق دبي.

 

انضمت أمريكانا إلى موجة الاكتتابات

 

ويرى العبار، أن الشرق الأوسط برز أيضًا كمركز للاكتتابات العامة الأولية، مدعومًا بارتفاع أسعار النفط وتدفقات المستثمرين في بداية العام، حيث تم جمع أكثر من 20 مليار دولار حتى الآن من مبيعات الأسهم، ما يضع المنطقة في طريقها لتحقيق ثاني أفضل عام لها على الإطلاق – لم يتم تجاوزه إلا في عام 2019، الذي شهد طرح أرامكو للاكتتاب العام الأولي بقيمة 29.4 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة “بلومبرج”.

وقد انضمت أمريكانا إلى موجة الاكتتابات، حيث باع العبار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة 30%، ما أنعش الأعمال بعد الإغلاق الخاص بوباء كورونا.

ويعتبر العبار -66 عامًا- من محبي سباق الخيل، وبدأ امبراطوريته بالعقارات في عام 1997، وقد أسس شركة إعمار التي يمكن القول إنها أطلقت ثورة العقارات في دبي، وتظهر بصمة الشركة على المدينة في كل مكان تقريبًا.

إلى جانب أطول برج في العالم – برج خليفة- الذي يبلغ ارتفاعه 830 مترًا، حيث تباع الشقق بما يصل إلى 4 ملايين دولار، كما طورت إعمار مساحات شاسعة من المناطق السكنية، وشيدت الأبراج المزخرفة باسم الشركة.