الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الحصاد الأسبوعي.. أنشطة وزارة التنمية المحلية من 10 إلي 16 ديسمبر الجاري

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 05:56 م
الحصاد الأسبوعي لوزارة
الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية

أصدر المركز الإعلامي، التابع لوزارة التنمية المحلية، " الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته الثالثة عشر حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قام بها اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، خلال الأسبوع الماضي في الفترة  من 10 إلي 16 ديسمبر الجاري، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك" من خلال انفوجراف يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

السبت 10 ديسمبر

 

 

فى إطار سعى الدولة المصرية لارساء مناخ جاذب للاستثمار.. بدأت وزارة التنمية المحلية يوم (الأحد الموافق 12/11) نشر الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها في قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحتة التنفيذية بمحافظات الجمهورية، وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن القانون يساعد فى ارساء مناخ جاذب للاستثمار من خلال تقديم الخدمات اللازمه لكافة الأنشطة التجارية، وتحقيق طفرة إيجابية فى المعدلات الاقتصادية فى مصر، لينعكس ذلك بالايجاب فى توفير مناخ ملائم لممارسة الأنشطة التجارية فى ظل مبدأ تكافؤ الفرص، وتحفيز الشباب للعمل ودعم التنمية الإقتصادية،  لتساهم فى دوران عجلة الاقتصاد، وفتح مجالات جديدة للاستثمار ، و زيادة إيرادات الدولة.

الأحد 11 ديسمبر

 

 

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن انطلاق فعاليات المرحلة الأولي من تدريب السادة السكرتيري العموم المساعدين لعدد من المحافظات وبالتركيز على محافظات الصعيد ويستمر التدريب لمدة ٤ أيام بمقر وزارة التنمية المحلية ، وينفذ البرنامج التدريبي إتحاد البلديات الهولندي VNG بوصفه استشاري دعم تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي ينفذ بالتعاون بين الحكومة المصرية والبنك الدولي وضمن البرامج التدريبية المصممة لتأهيل وتنمية مهارات القيادات العليا بالمحافظات ضمن إطار منظومة التدريب لتعميم  الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر .

تنفيذاً لتوجيهات اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، بتكليف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمشاركة التكتلات الاقتصادية بالصعيد في معرض "فود أفريكا" الذي اقيم في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض للدولية وذلك بحضور وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية..  شارك " تكتل العسل الأسود " بمحافظة قنا بصعيد مصر في معرض " فود أفريكا" حيث تم شرح الخطة التنفيذية ومراحل تطوير تكتل العسل الأسود من قبل برنامج تنمية الصعيد وصولاً إلى مشاركتهما في المعرض من أجل الترويج لمنتجاتهم ومقابلة المشترين خلال فترة انعقاد المعرض.

شارك اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، اليوم في الاجتماع المشترك للجنتي الاسكان والتنمية المحلية بمجلس النواب لاستكمال مناقشة ودراسة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، وذلك بمشاركة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، وبحضور كل من النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، والمهندس أحمد السجيني رئيس لجنة التنمية المحلية بمجلس النواب وأعضاء اللجنتين .

الأثنين 12 ديسمبر

 

 

عقدت وزارة التنمية المحلية ورشة عمل من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ، وبدعم ومشاركة من البنك الدولي ، تستمر الورشة على مدار يومي الأحد والاثنين 11و 12 ديسمبر الجاري ، وذلك لمناقشة مقترحات المحافظات المتعلقة بتعزيز وتعظيم حوكمة الموارد الذاتية لوحدات الإدارة المحلية من خلال تنظيم مقابل تقديم الخدمات وقيم الرسوم ذات الصلة.

كما استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بمقر الوزارة، لمتابعة موقف المشروعات التنموية والخدمية الجارية على أرض المحافظة وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء .

الثلاثاء 13 ديسمبر

 

 

قام اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، بزيارة إلى محافظة دمياط لتفقد عدد من المشروعات التى تشهدها المحافظة ،يرافقه الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وتضمنت الزيارة عدة فعاليات منها:-

- شهد فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة ريادة الأعمال.. رقمنة الصناعة ..الاتجاه نحو العالمية ، والتى جاءت فى إطار الاتفاقية المبرمة بين محافظة دمياط و منظمة العمل الدولية lLO و شركة ميثانكس لإنتاج الميثانول و جامعة حورس وبالتعاون مع شركة جين ايجيبت.

- وافتتح مشروع رفع كفاءة وتطوير مبنى المركز التجارى " Down town" وموقف سيارات الأجرة بمدينة رأس البر.

- كما أجرى زيارة لقرية كفر سعد البلد بمركز كفر سعد للوقوف على آخر المستجدات بمشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " فى مرحلتها الأولى.

- وتفقد أعمال تطوير كوبرى دمياط التاريخى " جسر الحضارة " وذلك خلال جولتهما التى أجراها اليوم بعدد من المناطق بمدينة دمياط.

- وتابع آخر التطورات بمشروع تطوير المناطق الغير مخططة الذى تشهده ٧ مناطق بالمدينة وهم " المنطقة القديمة ، السيالة،  السنانية،  الأعصر، غيط النصارى، المنيا وشط الملح ".

- كما تابع الموقف التنفيذى لمشروع تطوير محور السيالة / بورسعيد بطول ٢.٥ كم و الذى قامت المحافظة بتنفيذه مؤخرًا ضمن خطة رفع كفاءة الطرق الرئيسية التى تشهدها عدد من المدن بها .

- وفي ختام زيارته التى أجراها إلى محافظة دمياط تفقد مشروع إنشاء المجزر الآلى الجديد والمحجر الصحي وكوكر تدوير المخلفات الحيوانية بمنطقة شطا.

الأربعاء 14ديسمبر

 

 

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أن مبادرة "سند الخير" التى أطلقتها الوزارة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة ، حققت مبيعات تقدر ب 148مليون جنيه حتى الأسبوع الرابع و الثلاثين منذ إطلاقها ، موضحا أن هذه المبادرة تدعم محدودى و متوسطى الدخل ، وتوفر السلع الغذائية لهم بأقل من مثيلاتها في الأسواق ، و تهدف للوصول لأكبر شريحة من المواطنين في القرى الأكثر احتياجاً .

كما شارك اللواء هشام آمنة في اجتماع مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مديولى، ووافق مجلس الوزراءخلال الاجتماع، على مشروع القرار الخاص بتعديل بعض أحكام القرار رقم 87 لسنة 2022 بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، وذلك استجابة لما تم إثارته من جانب بعض المصريين المقيمين بالخارج راغبى استيراد السيارات، وسعيا لمنح المزيد من التيسيرات بما يحقق الأهداف المنشودة.

الخميس 15 ديسمبر

 

 

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن الاسبوع التاسع عشر من دورات سقارة يتضمن تنظيم 4 دورات تدريبية هى دورة المبادئ الاساسية لنظم المعلومات الجغرافية وانتاج الخرائط والبيانات التي تقوم بها شركه ازري بالتعاون مع منظة الغذاء العالمى" wfpووحده التحول الرقمي بالوزارة ، ودورة لغة انجليزية ، ودورة تطوير مهارات العاملين بإدارات  التعاون الدولي في مجال توقيع بروتوكولات التعاون ومهارات التفاوض ، ويقوم بالإشراف عليها ادارة التعاون الدولي بالوزارة، إضافة الى استمرار دورة إعداد قادة المستقبل الجزءالاول للأسبوع الثالث على التوالى  والاخيرمن الدورة ، ويستفيد من هذه الدورات 158 متدرباً .

في إطار تنفيذ تكليفات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعميم الممارسات الجيدة في الإدارة المحلية التي طبقها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ... أعلن اللواء هشام آمنة، عن ختام الدورة التدريبية الأولي من البرنامج التدريبي السكرتيري العموم المساعدين بالمحافظات وبالتركيز على محافظات الصعيد بالتعاون مع اتحاد البلديات الهولندية  .

كما شارك اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، في الاجتماع الذي عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ لمتابعة موقف المشروعات التنموية والخدمية وتطوير المناطق العشوائية بمحافظتيْ الإسكندرية ومطروح.

وشارك وزير التنمية المحلية ايضا في الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإنشاء صندوق خاص بصيانة مشروعات التطوير التى تم إنشاؤها لأهالينا فى المناطق العشوائية.

كما شهد وزير التنمية المحلية فعاليات إطلاق المرحلة الثالثة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (2023 – 2030)، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمقر هيئة الرقابة الإدارية.

الجمعة 16 ديسمبر

 

 

تلقي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تقريراً من قطاع التفتيش وتقويم الأداء والمتابعة بالوزارة عن الزيارات التفتيشية المفاجئة على بعض الوحدات المحلية التي قام بها القطاع في الفترة من 11نوفمبر الماضي وحتي الآن ، وأسفرت تلك الزيارات عن تحويل 20 موظفاً ومسئولاً داخل الوحدات المحلية إلى النيابات الإدارية و العامة، كما تم احالة 2 من العاملين الى الشئون القانونية، وتم التوصية بنقل واستبعاد البعض من مناصبهم التنفيذية.

وتنفيذاً لتوجيهات السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة ... وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، السادة المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بالمحافظات لضبط أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية الهامة للمواطنين، مشيرًا إلى أهمية التنسيق المستمر على مدار اليوم بين السادة المحافظين والجهات التابعة لوزارتي التموين والداخلية واتحاد الصناعات والغرف التجارية لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء .