الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بـ 14 مليار دولار.. توقعات بقيام صندوق النقد الدولي بتحفيز تمويل إضافي لمصر

السبت 17/ديسمبر/2022 - 01:22 ص
أصول مصر

أعلنت رويترز عن توقعات بقيام صندوق النقد الدولي بتحفيز تمويل إضافي بحوالي 14 مليار دولار من شركاء مصر الدوليين والإقليميين.

موافقة على القرض

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بقيمة حوالي 3 مليارات دولار أمريكي.

يقدم برنامج مصر المدعوم من صندوق النقد الدولي حزمة سياسات شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ، واستعادة الهوامش ، وتمهيد الطريق لنمو شامل يقوده القطاع الخاص. تتضمن الحزمة تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن ، وسياسة نقدية تهدف إلى خفض التضخم تدريجيًا ، وضبط أوضاع المالية العامة لضمان مسار الدين العام التنازلي مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الضعفاء ، وإصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من تأثير الدولة وتعزيز الحوكمة والشفافية. من المتوقع أن تحفز EFF التمويل الإضافي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين. واشنطن العاصمة:

 

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بمبلغ 2،350.17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 115.4٪من الحصة أو حوالي 3 مليارات دولار أمريكي. ).

347 مليون دولار أمريكي

كما يتيح قرار المجلس التنفيذي الدفع الفوري لمبلغ 261.13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 347 مليون دولار أمريكي) ، مما سيساعد على تلبية احتياجات ميزان المدفوعات وتقديم الدعم للميزانية. على مدار البرنامج ، من المتوقع أن تحفز EFF التمويل الإضافي بحوالي 14 مليار دولار أمريكي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين ، بما في ذلك التمويل الجديد من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال التجريد المستمر للأصول المملوكة للدولة وكذلك الأشكال التقليدية للتمويل من الدائنين متعددي الأطراف والثنائيين.

ويتوخى البرنامج الاقتصادي للسلطات المدعوم بترتيب EFF تنفيذ حزمة سياسة شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ، واستعادة الهوامش ، وتمهيد الطريق لتحقيق نمو مستدام وشامل يقوده القطاع الخاص. على وجه التحديد ، تتضمن الحزمة (1) تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن لزيادة المرونة في مواجهة الصدمات الخارجية وإعادة بناء الحواجز الخارجية ؛ (2) السياسة النقدية التي تهدف إلى خفض التضخم تدريجيًا بما يتماشى مع أهداف البنك المركزي جنبًا إلى جنب مع تعزيز نقل السياسة ، بما في ذلك عن طريق الانتقال بعيدًا عن دعم خطط الإقراض ، (3) ضبط أوضاع المالية العامة وإدارة الديون لضمان المسار التنازلي للدين العام إلى - الناتج المحلي الإجمالي واحتواء الاحتياجات التمويلية الإجمالية ، مع زيادة الإنفاق الاجتماعي وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لحماية المستضعفين ، وإدارة المشاريع الاستثمارية الوطنية بطريقة تتماشى مع الاستدامة الخارجية والاستقرار الاقتصادي ؛ و (4) إصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من تأثير الدولة ، وتسوية ساحة اللعب عبر جميع الوكلاء الاقتصاديين ، وتسهيل النمو الذي يقوده القطاع الخاص ، وتعزيز الحوكمة والشفافية في القطاع العام. طلبت السلطات أيضًا الوصول بموجب مرفق الصمود والاستدامة (RSF) ، والذي يمكن أن يوفر ما يصل إلى مليار وحدة حقوق سحب خاصة إضافية لدعم أهداف السياسة المتعلقة بالمناخ. من المتوقع إجراء المناقشات في سياق مراجعات EFF المستقبلية.

أظهرت مصر قدرتها على الصمود

وقالت كريستالينا جورجيفا ، العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة ، بالبيان التالي: "أظهرت مصر قدرتها على الصمود في مواجهة أزمة COVID-19 ، بدعم من البرامج السابقة التي يدعمها الصندوق. بينما اكتسب الانتعاش الاقتصادي زخمًا في عام 2021 ، بدأت الاختلالات أيضًا في النمو وسط استقرار سعر الصرف ، وارتفاع الدين العام ، وتأخر الإصلاحات الهيكلية. بلورت حرب روسيا في أوكرانيا نقاط الضعف الموجودة مسبقًا ، مما أدى إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج ، وفي سياق سعر الصرف الذي لا يزال مستقرًا ، خفضت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وصافي الأصول الأجنبية للبنوك ووسعت من عدم مواءمة سعر الصرف.

اقرأ أيضا:

رسميا.. صندوق النقد الدولي يوافق لمصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار