السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

اتهامات لـ تسلا بفصل عمال تعسفياً لانتقادهم رئيس الشركة إيلون ماسك

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 11:25 م
أصول مصر

تقدّم عدداً من العاملين السابقين في شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا، بشكوى رسمية إلى السلطات الرقابية الأمريكية، اتهموا فيها الشركة بانتهاك قوانين العمل وفصلهم من العمل بطريقة غير قانونية باعتبارهم كانوا ضمن مجموعة أوسع ناقشت وكتبت مسودات خطابات تنتقد الرئيس التنفيذي، ومؤسس الشركة الملياردير إيلون ماسك.

 

مطالب بإعادة النظر في السياسة المتشددة للعودة إلى العمل

 

من جانبها أشارت وكالة بلومبيرج للأنباء، إلى أن مسودة أحد الخطابات طالبت مديري تسلا بإعادة النظر في السياسة المتشددة للعودة إلى العمل، فيما احتجَّ آخرون على تغريدات لماسك، قائلين إنها تنتهك سياسة تسلا المناهضة للتحرش.

 

فصل موظف رغم حصوله على زيادة في راتبه في الشهر السابق

 

وفى يونيو الماضى تم فصل موظف رغم حصوله على زيادة في راتبه في الشهر السابق، وتم فصل موظف آخر بعد أيام قليلة من فصل الأول، وقِيل للعمال إنَّ المناقشات تمثّل هجوماً على تسلا، بحسب شكاوى تمَّ تقديمها إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل فى  15 ديسمبر الحالي.

وقال الموظفان إنَّه تمَّ فصلهما بسبب مناقشتهما فشل تسلا في تطبيق سياسة منع التحرش وتطبيقات سياسة العودة للعمل من المكاتب بعد جائحة كورونا، ولم يتم إرسال مسودات الخطابات إلى إدارة الشركة.

 

استقالته إيلون ماسك من رئاسة مجلس إدارة شركة تويتر

 

وفى وقت سابق، أعلن الرئيس التنفيذي، ومالك منصة تويتر للتغريدات القصيرة إيلون ماسك، استقالته من رئاسة مجلس إدارة الشركة بعد الكشف عن نتائج استفتاء أطلقه أمس على الموقع حول بقائه منصبه.

وصوَّت 57.5% من أصل 17.5 مليون مستخدم شاركوا في استطلاع على تويتر، لصالح تخلى الملياردير إيلون ماسك التنحى عن رئاسة شركة تويتر.

الاستطلاع نشره الملياردير إيلون ماسك، مع إغلاق الاستطلاع اليوم الاثنين، ولم يظهر  إعلان من تويتر أو من ماسك حول إمكانية ترك منصبه بالفعل، رغم أنه صرح بأنه سيلتزم بنتائج الاستطلاع.

ويواجه إيلون ماسك انتقادات حادة في الفترة الأخيرة على خلفية بيعه لأسهم كثيرة من حصته في شركة تسلا؛ ، فيما تبلغ حصة كيجون من أسهم تسلا، 22.7 مليون سهم، بقيمة تصل إلى 3.6 مليار دولار.

هذا وقد عبّر عن انزعاجه الشديد من قرار إيلون ماسك بيع أسهمه، معتبراً أن ما يقوم به بمثابة «التخلي عن تسلا»، رغم أن العلاقة بين الثنائي كانت جيدة للغاية على مدار السنوات الماضية.

وقال كيجون بتغريدة نارية عبر حسابه الرسمي على تويتر، طالب فيها بوضوح شديد بأن يتم عزل الملياردير الأمريكي من منصبه، وتعويضه بآخر ممكن يكن اهتماماً بالشركة أكثر من أهدافه الشخصية.

وأضاف: «تخلَّى إيلون عن شركة تسلا ولا يوجد لدى تسلا مدير تنفيذي عامل، تحتاج تسلا وتستحق أن يكون لها رئيس تنفيذي يعمل بدوام كامل».

إقرأ أيضاً.. ثروة الملياردير إيلون ماسك تواصل النزيف مع خسارته أمس 4.7 مليار دولار