الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يواصل خسائره بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار وفقدان أسواق الأسهم مكاسبها

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 03:05 ص
أسعار النفط
أسعار النفط

واصل النفط خسائره بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار وفقدان أسواق الأسهم مكاسبها، بفعل تقلب الأسواق وسط ضعف شديد في مستوى السيولة.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 79 دولارا للبرميل، عقب الإغلاق عند أعلى مستوى في 3 أسابيع في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

 إصرار الصين على مواصلة تخفيف قيود مكافحة فيروس كوفيد

 

وقاد إصرار الصين على مواصلة تخفيف قيود مكافحة فيروس كوفيد، رغم تفشي العدوى بسرعة كبيرة، الزيادة السابقة في الأسعار.

وتأتى تقلبات الأسعار أيضا بعد أن أعلن الكرملين الأسبوع الجاري، حظر صادرات الخام الروسي ومشتقاته إلى الدول التي تلتزم بسقف الأسعار على نفط روسيا.

من جانبه قال كريج إرلم، محلل أول أسواق في شركة "واندا": تظل الصورة المستقبلية غامضة بدرجة كبيرة بالنسبة إلى سوق النفط، مضيفًا أن نجاح الصين في التحول عن سياسة صفر- كوفيد قد يكون حاسما في تحقيق التعافي، غير أن فهم نتائج وتأثيرات ذلك على الطلب على النفط سوف يستغرق وقتًا.

 

ما يزال النفط مؤهلًا لتحقيق زيادة متواضعة في عام 2022 

 

وما يزال النفط مؤهلًا لتحقيق زيادة متواضعة في عام 2022 بعد سنة مضطربة شهدت صعودا في الأسعار عقب غزو روسيا لأوكرانيا، ثم تراجعها تدريجيا مع تزايد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وضربت فكرة تخلي الصين بسرعة عن سياستها الصارمة المعروفة بصفر-كوفيد، وموجة الإصابات بالفيروس التي نتجت عن ذلك، سوقا تتعرض لمخاطر التقلبات الحادة بسبب نقص في مستوى السيولة.

وانخفضت الأسهم الأميركية لليوم الثاني على التوالي، بسبب مخاوف من أن يؤدي وقف سياسة صفر كوفيد في الصين إلى زيادة أعداد الإصابات في مختلف أنحاء العالم.

وهبط مؤشر ستاندرد أند بورز 500 إلى أدنى مستوى منذ بداية نوفمبر، رغم ضعف التداول في يوم العطلة، حيث انخفض حجم التداول بنسبة 20% تحت مستوى متوسط 30 يوما.

وما تزال أسهم التكنولوجيا تحت ضغط حتى بعد أن أوقفت أسهم تسلا اتجاها هبوطيًا استمر 7 أيام بسبب مخاوف تتعلق بانحسار الطلب.

واندفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.88%، كما ارتفع مؤشر لقياس قوة الدولار إلى أعلى مستوى خلال اليوم بنهاية جلسة التداول.

وتدهورت مشاعر الثقة بعد إعلان السلطات الصحية في إيطاليا أنها سوف تبدأ إجراء اختبار الإصابة بفيروس كوفيد على جميع زائريها من الصين، بعد اكتشاف أن ما يقرب من نصف المسافرين على رحلتي طيران إلى ميلانو مصابون بالفيروس.