الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأكبر في تاريخها.. الأسهم الإماراتية تودّع 2022 بمكاسب 1.2 تريليون درهم

السبت 31/ديسمبر/2022 - 06:08 ص
أصول مصر

بمكاسب سنوية هي الكُبرى في تاريخها سجلت أسهم الإمارات المحلية العام 2022 مدعومةً بشكل رئيسي بقوة الاقتصاد الوطني.

التعافي الكامل

يضاف إلى ذلك قدرته على التعافي الكامل من تداعيات الجائحة إلى جانب المكاسب القوية للأسهم المُدرجة.

هذا بالإضافة إلى زيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، والإدراجات الجديدة، فيما أشارت وكالة أنباء الإمارات «وام»، ربح رأس المال السوقي للأسهم المدرجة ما يناهز 1.2 تريليون درهم.

ارتفاع الرسملة السوقية من 2.038 تريليون درهم

وبهذا ترتفع الرسملة السوقية من 2.038 تريليون درهم في نهاية العام 2021 وصولًا إلى 3.206 تريليون درهم في نهاية العام 2022، موزعة بواقع 2.624 تريليون درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية 581.9 مليار درهم لسوق دبي المالي.

فيما تعززت القيمة السوقية للأسواق المحلية بفضل مكاسب الأسهم القيادية، إضافة إلى الإدراجات الجديدة التي شملت «موانئ أبوظبي» و«ديوا» و«بروج» و«جي إف إتش».

أيضا «إنفيكتوس للاستثمار» و«تيكوم» و«تعاونية الاتحاد» و«سالك» و«برجيل» و«بيانات» و«إمباور» و«تعليم» و«أمريكانا» وأسهمت جميعها في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيته الاستثمارية.

هذا إلى جانب استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين، حيث حقق المستثمرون الأجانب صافي شراء في أسواق الأسهم المحلية ناهز 30 مليار درهم.

الجاذبية الاستثمارية للأسواق المحلية

يأتي ذلك بدعم رئيسي من الجاذبية الاستثمارية للأسواق المحلية، وبما يتماشى مع خطط الأسواق لتحقيق أهدافها الطموحة وضمان تنافسيتها عالميًا. وعززت المؤسسات الاستثمارية مشترياتها في الأسهم المحلية خلال العام2022 بصافي استثمار ناهز 10 مليارات درهم كمحصلة شراء.

 وذلك في ظل توافر فرص وخيارات استثمارية أوسع أمام المستثمرين والمحافظ للمشاركة في مسيرة النمو القوي للاقتصاد الوطني، فضلًا عن مدى جاذبية الشركات الوطنية المدرجة أمام الخطط الاستثمارية لكُبرى المؤسسات العالمية والإقليمية.