الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزارة الصحة: انتهاء إنشاءات مصنع اللقاحات البيطرية بطاقة 800 مليون جرعة سنويًا

الخميس 05/يناير/2023 - 03:13 ص
وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان، أنه تم إنشاء مجمع فاكسيرا الصناعي بموقع الشركة بالمنطقة الخامسة بمدينة السادس من أكتوبر، استكمالًا لنجاحها في توطين صناعة اللقاحات في مصر.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تجهيز بنية تحتية ضخمة بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 62 ألف متر مربع، بهدف إنشاء مجمع فاكسيرا الصناعي، وتم الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية للموقع العام من الأسفلت والأرضـيات وشـبكات مـكافـحة الـحريق، وتوصيل المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي.

 

تجهيز بنية تحتية ضخمة بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 62 ألف متر مربع


 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يتم حاليا الانتهاء مصنع اللقاحات البيطرية المنشأ على مساحة 6000 متر مربع لإنتاج لقاح إنفلونزا الطيور، و7 منتجات بيطرية أخرى بطاقة إنتاجية 800 مليون جرعة/السنة في 2 وردية.
 
وأضافت وزلرة الصحة والسكان، أنه يتم إنشاء خط تعبئة اللقاحات لإنتاج لقاح كوفيد واللقاحات الأخرى، وجار الانتهاء من تركيب وتشغيل خط التعبئة، والانتهاء من تقييم منطقة التعبئة، كما تـم توريد خط التعبئة وتجهيز منطقة التعبئة طبقًا لمتطلبات التصنيع الجيد GMP بطاقة إنتاجية (300 مليون جرعة سنويًا في الوردية الواحدة، وإنشاء 8 معامل للرقابة على الإنتاج على مساحة 600 متر مربع مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة الإنتاج فى مراحله المختلفة: معمل الرقابة على اللقاحات البكتيرية ومعمل الرقابة على اللقاحات الفيروسية ومعمل الرقابة الكيميائية ومعمل دراسات الثبات ومعمل الرقابة على المواد الخام ومعمل اختبارات العقامة ومعمل تحضير الميديا ومعمل زرع الأنسجة.


 
وأشارت وزراة الصحة والسكان إلى أنه تم إنشاء مجمع التبريد المركزي اللوجيستى على مساحة 3200 متر مربع لزيادة القدرات التخزينية للقاحات، بهدف تحويل فاكسيرا لمركز إقليمي لتصدير اللقاحات للقارة الأفريقية، بطاقة  استيعابية للتخزين 150 – 200 مليون جرعة من المنتج النهائي، وأيضًا تخزين المواد الخام، كما تم الانتهاء من المشروع وافتتاحه في 2022/9/24.
 
يشار إلى أنه تم تطوير المصانع القائمة بالمقر الرئيسي بالعجوزة وذلك كما يلى:

 - ترخيص وتشغيل مصنع 60 على مساحة 710 أمتار (4 أدوار) لإنتاج لقاح كوفيد 19 (فاكسيرا – سينوفاك) بطاقة إنتاجية 6500 فيال 10 جرعات / ساعة 100 مليون جرعة سنويًا / الوردية الواحدة.
 

- تطوير مصنع إنتاج وتعبئة اللقاحات السائلة (مبنى 1) على مساحة 2435 مترا لإنتاج الأمصال بطاقة إنتاجية 4000 ڤيال/ساعة (7 ملايين فيال/السنة).
 

- تطوير مصنع إنتاج الإنسولين (مبني 2) على مساحة 1090 مترا لإنتاج مستحضر الإنسولين البشري بطاقة إنتاجية 4000 ڤيال/ساعة (7 ملايين فيال/السنة)، طاقة التجفيد 2 مليون ڤيال/السنة.