السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بيع سمكة تونة بمبلغ 7.4مليون جنيه فى أول مزاد يابانى بالعام الجديد

الجمعة 06/يناير/2023 - 01:22 ص
أصول مصر

باع المسئولون عن إدارة سوق أسماك تويوسو فى اليابان فى العاصمة طوكيو اليوم الخميس سمكة تونة عملاقة (والتى تعرف باسم التونة ذات الزعنفة الزرقاء أو الماسة السوداء بفضل قيمتها الثمينة)  وزنها يتجاوز 212 كيلوجرام بحوالى 36 مليون ين (275 ألف دولار أمريكي أو مايقرب من 7.4 مليون جنيه مصرى) بواقع 170 ألف ين للكيلو جرام الواحد فى أول مزاد علنى تشهده السوق هذا العام وبقيمة أكثر من ضعف ثمن أول سمكة من نفس النوم والتى جرى بيعها فى مثل هذا اليوم من العام الماضى. 
وذكرت وكالة بلومبرج أن إدارة سوق أسماك تويوسو فى اليابان فى العاصمة طوكيو شهدت اليوم مراسم الاحتفال ببيع أول سمكة تونة فى العام الجديد وبتحقيق أكبر مكسب منذ 4 سنوات من بيع سمكة الماسة السوداء مما يدل على عودة المستهلكين للإنفاق فى المطاعم بعد إلغاء قيود فيروس كورونا الذى ظهر فى آسيا فى أخر عام 2019.  

سمكة التونة العملاقة

 
سمكة التونة العملاقة ذات الزعنفة الزرقاء توصف بالماسة الزرقاء



واستطاع الصيادون الإمساك فى بحر أوما شمال إقليم أومورى  فى اليابان على المحيط الهادئ بسمكة التونة العملاقة ذات الزعنفة الزرقاء التى تباع بأسعار غالية جدا لضخامة حجمها وطعمها اللذيذ لدرجة أن الأعداد الكبيرة منها التى يجرى اصطيادها يصفونها بالماسات السوداء بسبب لونها الغامق الذى يميل إلى السواد.

صيد سمكة تونة عملاقة يوم 5 يناير


وفاز فى مزاد بيع سمكة التونة العملاقة فى سوق أسماك تويوسو فى اليابان يامايوكي تاجر الجملة فى الأسماك والأغذية البحرية بالتعاون مع مجموعة أونوديرا التى تدير سلسلة مطاعم ميشلين لوجبات السوشى وذلك للعام الثالث على التوالى الذى يشترى فيها أكبر سمكة تونة يتم اصطيادها وستم تقطيع سمكة التونة العملاقة ووطهيها ووضعها فى الأطباق التى تقدمها مجموعة أونوديرا التى تدير سلسلة مطاعم ميشلين فى طوكيو مع نهاية هذا الأسبوع.

بيع سمكة التونة العملاقة فى العام الجديد يؤكد على تعافى اليابان من جائحة كوفيد19



ويؤكد بيع سمكة التونة العملاقة فى العام الجديد على تعافى اليابان من جائحة كوفيد19 وعودة الناس إلى حياتهم الطبيعية والخروج لتناول الوجبات فى المطاعم والكازينوهات غير أن سعر سمكة هذا العام أقل من الرقم القياسي الذى سجلته سمكة التونة التى بلغ ثمنها 333.6 مليون ين فى عام 2019 قبل ظهور وباء فيروس كورونا والذى اشتراها كيوشى كيمورا صاحب سلسلة مطاعم سوشى سوشي زانماي بحوالى 3.1 مليون دولار والتى كان وزنها 278 كيلوجرام.


وبذلك حطم كيمورا، الملقب بملك التونة الرقم القياسي الأخير، الذي دفعه في مزاد عام 2013، حين اشترى سمكة مقابل 1.4 مليون دولار وفاز كيمورا بسبعة في مزادات مطلع العام الجديد لشراء أفضل سمكة خلال السنوات الثماني الماضية.


سمكة التونة بأول مزادات العام الجديد غالية جدا

وتتميز أسعار الأسماك وفواكه البحر التى تباع فى أول مزادات العام الجديد بأنها غالية جدا عادة لأن العملاء الذين يدخلون هذه المزادات ينتهزون هذه الفرصة للاحتفال بالعام الجديد والتسويق والدعاية لمطاعمهم وعلاماتهم التجارية لاجتذاب المستهلكين إليها.


ومع ذلك يصنف حماة البيئة والطبيعة أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء ضمن الأنواع المهددة بالانقراض التي يصدرها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لأن هذه الأسماك التى تعيش في المحيط الأطلنطي معرضة لخطر الانقراض، بينما هذا النوع من الأسماك في المحيط الهادئ معرضة للمخاطر.