الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هبوط أسعار البترول 7% منذ بداية يناير بأكبر خسائر بيومين منذ 1991

الجمعة 06/يناير/2023 - 08:17 ص
أصول مصر

هبطت أسعار البترول العالمية بأكثر من 7 % منذ بداية يناير لتنزل إلى ما يقرب من 80 دولار لبرميل برنت القياسي العالمي وإلى 75 دولار لبرميل غرب تكساس الوسيط الأمريكي  فى العقود الآجلة بعد انخفاضها بأكثر من 9٪ يومي الثلاثاء والأربعاء أول جلستين فى العام الجديد مع توقعات المحللين بضعف الطلب فى الصين لمواصلة حكومة بكين مكافحة انتشار فيروس كورونا، لتسجل أكبر خسائر فى يومين فى مطلع أى عام منذ 1991 أو منذ ما يزيد عن 30 سنة.

ومع ذلك فقد ارتفعت أسعار البترول فى الأسواق الآسيوية خلال تعاملات اليوم الجمعة بحوالى 0.7 % لتصل إلى 79 و74 دولار لبرميلى برنت القياسي العالمي وغرب تكساس الوسيط الأمريكي  فى العقود الآجلة على الترتيب بعد أن صعدا بأكثر من 1 % فى ختام تعاملات أمس الخميس.

انخفاض أسعار البترول

أسعار البترول تخسر 9٪ يومي الثلاثاء والأربعاء

وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول خسرت أكثر من 9٪ يومي الثلاثاء والأربعاء لتتكبد أكبر خسائر يومين في بداية عام منذ 1991 ولكنها ارتفعت بما يزيد عن  1% في جلسة الخميس مع انخفاض المخزونات الأميركية بعد اجتياح عاصفة شتوية للولايات المتحدة بنهاية ديسمبر الماضى.

وجاء فى بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الخميس أن مخزونات نواتج التقطير الأميركية تراجعت أكثر من المتوقع مع اجتياح عاصفة شتوية للولايات المتحدة في نهاية العام الماضى.

أسعار البترول تهبط بأول يومين للعام الجديد لتفاقم المخاوف من ركود الاقتصاد العالمي

وترجع الخساؤة الكبيرة في أسعار البترول خلال أول يومين فى العام الجديد إلى تفاقم المخاوف بخصوص حدوث ركود فى الاقتصاد العالمي مع الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الصين بعد قيام الحكومة برفع القيود الصارمة على السفر والنشاط نتيجة مظاهرات السكان فى العديد من المدن الصينية الصناعية الكبرى مثل شنغهاى.

و تتجه أسعار البترول لتسجيل خسارة بنسبة تقترب من 8% لخامى برنت القياسي العالمي وغرب تكساس الوسيط الأمريكي هذا الأسبوع فى أكبر خسائر أسبوعية في مدة شهر وتحديدًا منذ الأسبوع المنتهي في 9 من ديسمبر عندما انخفضت فيه الأسعار بحوال  11% رغم ارتفاع أسعارهما في جلسة أمس الخميس.

أسعار البترول تتعرض فى أولى جلسات العام الجديد لأسوأ أداء

وشهدت أسعار البترول فى أولى جلسات العام الجديد بأسوأ أداء يومي في أكثر من 3 شهور بعد أن انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس بنحو 4% لتنزل إلى 82.3 دولارًا للبرميل في أولى جلسات هذا العام كما هبطت أسعار الخام الأميركي بنفس النسبة لتصل إلى 76.93 دولارًا للبرميل عند التسوية.
 

وتأثرت أسعار البترول ببيانات الطلب الضعيفة من الصين بعد أن رفعت حكومة بكين حصص التصدير للمنتجات النفطية المكررة في الدفعة الأولى من عام 2023 وسط توقعات بضعف الطلب المحلي لانتشار فيروس كورونا فى البلاد.

انخفاض أسعار البترول بسبب التوقعات القاتمة للاقتصاد العالمي

وترجع انخفاضات أسعار البترول هذا الأسبوع إلى التوقعات القاتمة للاقتصاد العالمي ولاسيما بعد تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي بأن اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا والصين تتباطأ جميعها في وقت واحد، مما يجعل عام 2023 أكثر صعوبة من العام الماضي على الاقتصاد العالمي.

وأضافت قوة الدولار مزيدًا من الضغوط على أسعار الخامات وسط توقعات بمواصلة رفع أسعار الفائدة في عام 2023 بعد رفعها بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي والتي تلت أربع زيادات متتالية قدرها 75 نقطة أساس لكل منها ليرتفع مؤشر الدولار يوم الثلاثاء الماضى بأكثر من 1% مسجلًا أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.