الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

تنسيق مصري يوناني لتعيين استشاري دولي لإعداد دراسة جدوى للربط الكهربائي بين البلدين

الأحد 08/يناير/2023 - 10:25 ص
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إنه يجري التنسيق مع الجانب اليوناني للاتفاق على تعيين المكتب الاستشاري الدولي لإعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

 

 

وأضاف شاكر - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد- أن المشروع يهدف للربط الكهربائي بين اليونان ومصر التي تُنتج وفرة من الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن القدرات الكهربية التي يمكن تبادلها من خلال الربط تصل إلى حوالي 2000 ميجاوات.

 

بحث توصيل الكابلات البحرية للربط مع اليونان

 

كانت شركة يونانية أعلنت في مارس الماضي الانتهاء من إعداد دراسة جدوى أولية بشأن الكابل البحري لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة في مصر.

وأشار الوزير إلى أنه تم عقد اجتماع مع إحدى الشركات البلجيكية لبحث توصيل الكابلات البحرية للربط مع اليونان، حيث تمتلك الشركة واحدة من أكبر وأحدث سفن البناء والتركيب تحت سطح البحر في العالم، لافتًا أن السفينة قادرة على العمل وتركيب كابلات الطاقة على أعماق كبيرة تحت سطح البحر.

 

 

وتابع الوزير "هناك اهتمام أوروبي كبير بمشروعات الربط الكهربائي مع مصر في ظل وفرة الطاقة المتجددة التي تتمتع بها مصر، فضلًا عن قوة شبكتي النقل والتوزيع".

يذكر أن هذا الاهتمام في الوقت الذي تبحث فيه أوروبا عن مصادر جديدة للطاقة لتحل محل النفط والغاز الروسيين.

وفيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، كشف الوزير أنه تم الانتهاء من حوالي 87% من طول الخط الهوائي الكهربائي الواقع داخل الأراضي المصرية بدر - طابا جهد 500 ك.ف، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من التقرير المبدئي للمسح البحري ويجري مراجعته من استشاري المشروع.

وأكد شاكر أنه رغم التحديات العالمية من نقص سلاسل الإمداد والمواد الخام، وخاصة الخامات الإلكترونية والتي تمثل 60% من توريدات المشروع، فإنه يجري العمل على الانتهاء من ألف و500 ميجاوات في أول مايو 2025، وألف و500 ميجاوات في أول نوفمبر 2025.

يذكر أنه تم الاتفاق مع الشركات الفائزة بمناقصات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في أكتوبر 2021، بإجمالي استثمارات 1.8 مليار دولار.