الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

حصيلة شهادة الــ 25% في بنكي الأهلي ومصر حتى الاثنين

الثلاثاء 10/يناير/2023 - 01:34 ص
 البنك الأهلي
البنك الأهلي

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، تفاصيل حصيلة شهادة الـ 25% ببنكي مصر والأهلي، منذ طرحها حتى اليوم الاثنين.

وقال، خلال مداخلة هاتفية إن حصيلة شهادة الـ 25% وصلت لحوالي 155 مليار جنيه، حتى اليوم، في بنكي الأهلي ومصر.

وأضاف أن هناك أجانب وعرب يشترون الشهادات البلاتينية الجديدة التي يتم طرحها عبر البنوك المصرية، لافتًا إلى أن الأعمال في البنكين كانت جارية أيام الإجازة، وبعد مواعيد العمل الرسمية، مؤكدًا أن هناك من قام بعمل تنازلات «بشكل جيد جدًا» عن العملات الأجنبية والدولار لشراء شهادة الـ 25%.

وأوضح أن شهادة الـ 25% متاحة شرائها لأي شخص (مصري - عربي - أجنبي)، مشيرًا إلى أن هذه الشهادة جذّبت أصحاب الودائع الدولارية؛ لأنها تُحقق عائدًا جيدًا للمواطنين، وهناك مواطنين من خارج مصر تمكنوا من شراء الشهادة من خلال حساب بنكي.

وأكد  أن استحقاق شهادة الـ 22.5% يتم بشكل شهري، وهناك شهادة ذات عائد 5% جمّعت حوالي 2 مليار دولار. وعن دور البنوك في دعم الإفراجات من الموانيء؛ أكد أن هناك أولوية لدعم خروج الأدوية والبترول والسولار والجازولين.

ولفت إلى أن إيرادات العملة الصعبة في مصر متنوعة بين استثمار وسياحة وصادرات وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج، مشيرًا إلى أن هناك فجوة بين الصادرات والواردات، ونعمل على تقليل حجم الصادرات بما لا يؤثر على احتياجاتنا، وخلال الفترات المقبلة سيتم حل أزمة احتياجات المصانع.

وأشار إلى أن هناك مبادرات مستمر العمل بها في البنوك؛ مثل السياحة والتي أصبحت بفائدة 11% بدلًا من 8%، ومازال العمل بمبادرة التمويل العقاري جاريًا ولم يتوقف، لافتًا إلى وجود مُخصّصات بمبالغ كبيرة من أرباح البنوك لدعم التعليم والفقر والغارمين.