السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مديرة صندوق النقد الدولى: التضخم لا يزال عنيدًا و2023 سيكون عامًا صعبًا

الجمعة 13/يناير/2023 - 09:23 ص
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولى

كشفت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أنها لا تتوقع ألا يُخفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي البالغة 2.7% في 2023، واشارت إلى أن المخاوف بشأن ارتفاع أسعار النفط لم تتحقق، وأن أسواق العمل لا تزال قوية.

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن 2023 سيكون "عامًا صعبًا" آخر للاقتصاد العالمي، وإن التضخم لا يزال جامحًا، لكنها لا تتوقع عامًا آخر من التخفيضات المتتالية لتوقعات النمو، مثل التي شهدتها العام الماضي، ما لم تحدث تطورات غير متوقعة، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

 

صندوق النقد لا يتوقع أي تخفيضات كبيرة في توقعات النمو

 

وأضافت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، للصحفيين في مقر الصندوق بواشنطن "النمو مستمر في التباطؤ  خلال 2023، لكن الجزء الأكثر إيجابية من الصورة هو مرونة أسواق العمل.

وأوضحت أن صندوق النقد لا يتوقع أي تخفيضات كبيرة في توقعات النمو، قائلة: "هذه هي الأخبار السارة".

وأكدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن الصندوق يتوقع أن يصل تباطؤ النمو العالمي "منتهاه"، قبل أن "يتحول إلى الارتفاع بحلول نهاية 2023 وفي 2024".

 

عدم تغيير بكين مسارها والتمسك بخططها

 

وأشارت إلى أن هناك الكثير من الأمل في أن الصين، التي سبق أن ساهمت بنحو 35 إلى 40% من النمو العالمي، لكنها حققت نتائج "مخيبة للآمال" العام الماضي، ستسهم مرة أخرى في النمو العالمي، بدءًا من منتصف 2023 على الأرجح، وقالت إن ذلك يعتمد على عدم تغيير بكين مسارها والتمسك بخططها، لتغيير سياسة صفر كوفيد التي كانت تنتهجها.

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، من المرجح أن تعاني فقط من ركود معتدل، إذا دخلت بالفعل في ركود من الناحية الفنية.

لكن كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، قالت إنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين، بما في ذلك هجوم إلكتروني كبير أو خطر تصعيد الحرب الروسية في أوكرانيا، من خلال استخدام الأسلحة النووية على سبيل المثال.

وأضافت: "نحن الآن في عالم أكثر عرضة للصدمات وعلينا أن نكون منفتحين، لأنه قد يكون هناك تحول في المخاطر لا يخطر حتى ببالنا.. هذا ما شهدناه في السنوات الماضية، ما لا يمكن تصور حدوثه حدث مرتين.

وأشارت إلى مخاوف بشأن الاضطرابات الاجتماعية المتزايدة في البرازيل وبيرو ودولًا أخرى، وأن تأثير التشديد النقدي لا يزال غير واضح.

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن التضخم لا يزال "عنيدًا"، وينبغي على البنوك المركزية أن تواصل الضغط من أجل استقرار الأسعار.