الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

المركزي الأوروبي: ارتفاع الفائدة 50 نقطة اساس في فبراير ومارس

الأحد 22/يناير/2023 - 03:21 م
ارتفاع الفائدة 50
ارتفاع الفائدة 50 نقطة اساس في فبرايرومارس

قال عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، كلاش كنوت، أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس خلال شهري فبراير ومارس، ومن المتوقع ان سيواصل رفع الأسعار في الشهور القادمة.

و أوضح كنوت خلال مقابلة مع محطة (دبليو.إن.إل WNL) الهولندية: "توقعوا ارتفاع الأسعار 0.5% في شهري فبراير ومارس وتوقعوا ألا نكتفي بذلك وأن تُتخذ المزيد من الخطوات في الشهور مايو ويونيو".

نهج رفع أسعار الفائدة في الاجتماعات ال 5 المقبلة حتى شهر يوليو من 2023

و قد أعلن كنوت في بيان سابق أن المركزي الأوروبي سيستمر بنهج رفع أسعار الفائدة في الاجتماعات ال 5 المقبلة حتى شهر يوليو من 2023، وذلك خلال زيادات بنصف نقطة مئوية لتبلغ الفائدة أعلى مستوياتها في الصيف المقبل.

موضحا أن أكبر خطر حاليا يكون بسبب عدم اتخاذ قرارات كافية لتحجيم التضخم.

وأضاف عضو المركزي الأوروبي أن البنك سيقوم بتقييم أداء وتأثير السياسة النقدية التشديدية خلال عام 2023، ومن ثم سيتم تحديد موعد لإيقاف رفع أسعار الفائدة،و حين ذاك سيكون بمثابة تحدي رئيسي، نظرا لعمق الركود القادم.

رئيسة البنك المركزي الأوروبي: البنك سيواصل رفع معدلات الفائدة لكبح التضخم

وكانت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أعلنت الخميس السابق الموافق 19 يناير، أن البنك المركزي الأوروبي سيواصل رفع معدلات الفائدة لكبح التضخم، طالما أن الأمر يتطلب إعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2% في الوقت المناسب.

وقالت في حلقة نقاش خلال المنتدى الاقتصادي العالمي: "سنواصل مسار رفع الفائدة حتى يحين الوقت الذي ننتقل فيه إلى منطقة مقيدة لفترة طويلة.

يع السندات التي دفعت عائد السندات الحكومية الألمانية


وكان البنك المركزي الأوروبي قد تعهد في 15 ديسمبر السابق، بمزيد من رفع أسعار الفائدة، حيث أدت إلى بيع السندات التي دفعت عائد السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 سنوات من حوالي 2% إلى أعلى مستوياته منذ يوليو 2011 عند 2.569 بالمئة.

 و كان قد رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية في ديسمبرالسابق، لكنّ العديد من حكام البنوك المركزية في الدول الأعضاء بمنطقة اليورو أرادوا في البداية رفعها بمقدار 0.75 نقطة.

بشكل تراكمي، تم رفع نسبة الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ يوليو2022 

وبشكل تراكمي، تم رفع نسبة الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ يوليو2022، وهو ارتفاع غير مسبوق في سرعته. ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل للبنك المركزي في أوائل فبراير.