الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الزراعة: 6 إجراءات تحدد خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

السبت 28/يناير/2023 - 10:09 م
حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير حديقة الحيوان والأورمان، مع الإشراف على التشغيل والصيانة والإدارة، ستستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق، بالشراكة مع القطاع الخاص المصري، بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

 

لا تفكير فى نقل ملكية الحديقتين لأى جهة غير وزارة الزراعة  

 

وقال وزارة الزراعة إنها ستظل المالكة للحديقتين، ولا مجال ولا تفكير فى نقل تلك الملكية لأى جهة كانت كما  يشاع من أكاذيب مغلوطة من بعض مواقع التواصل الاجتماعي، أو وسائل الإعلام المغرضة.

 

يجرى تطوير حديقة الحيوان بالجيزة والأورمان وفق 6 محددات 

 

- رجوع  حديقة الحيوان للإدراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان

- انفاق علي التطوير ما لا يقل عن مليار جنيه سوف تنفقه الهيئه القوميه للانتاج الحربى مع جهات من مواردهم وغير مسترد دون تحمل وزارة الزراعة أى أعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل  سنوى يدفع ايضا للوزارة يفوق أضعاف ماتحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة.

- عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين

- عدم المساس بالمباني الاثرية والتاريخيه مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم.

- نسبة المباني لا تتجاوز 9٪؜ من اجمالي مساحة يعني اقل من 1٪؜.

- ستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع

 

وفى وقت سابق، قال الدكتور خالد عياد، الاستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن حد يقة الحيوان والأورمان، ليسا مجرد حدائق للنزهة، لكنهما صرح علمى، ولذلك هما تابعتين لوزارة الزراعة، وتحت إشراف مركز البحوث الزراعية وأطباء متخصصين وعلماء، فهى أول حديقة حيوان فى الشرق الأوسط.

وأضاف خالد عياد، أن حديقة الحيوان تحتاج لتطوير فى أشياء كثيرة، ويجب أن نجدد الحيوانات ومعالجتها، وإبعاد الباعة الجائلين خارج الحديقة، وأوضح أن هناك حديقة ملحقة بالحديقة الأم، مشيرًا إلى أن الإهمال وعدم التطور أدى إلى نفوق الحيوانات وإصابتهم بحالات نفسية، مؤكدا أن الأمر يحتاج لملايين الجنيهات لعلاج الإهمال، وإنشاء أماكن تليق بالزائرين، كما يجب إبعاد الباعة الجائلين من أمام الحديقة، فهى تحتاج لتطوير غير عادى.