الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لتغيير قواعد اللعبة.. الرئيس الأوكرانى يطلب أسلحة ثقيلة متطورة من ألمانيا وفرنسا

الخميس 09/فبراير/2023 - 04:05 ص
الرئيس الأوكرانى
الرئيس الأوكرانى

حث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، فرنسا وألمانيا على إرسال أسلحة ثقيلة طويلة المدى لبلاده، وقال إن البلدين لديهما الفرصة لتكونا “مغيري قواعد اللعبة” في الحرب ضد روسيا، كما طالب بالحصول على طائرات حديثة لإنهاء ما وصفه بالعدوان الروسي وإعادة أوروبا إلى سلام مُؤكد.

وأشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحفي، جمعه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، إلى أن أوكرانيا تعرف كيف تكون قوية وشاكرة، وأضاف: أعتقد أننا سنعزز اليوم وحدتنا في الدفاع والعقوبات والسياسة، هذا هو سبب وجودي هنا، شكرًا على دعمكم، المجد لأوكرانيا.

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إن أوكرانيا تقود الحرب ضد روسيا وتُدافع عن نفسها، وأكد أن بلاده ستدعم أوكرانيا كلما اقتضت الضرورة، كما أكد أن روسيا لا يجب أن تفوز في الحرب.

وقال أولاف شولتس، إن هناك الكثير من الأوكرانيين لقوا حتفهم في الحرب الروسية الأوكرانية، فضلًا عن الملايين من الأشخاص الذين هربوا من مناطق الحرب بحثًا عن الحماية في بولندا وألمانيا وأماكن أخرى في أوروبا.

وذكر المستشار الألمانى أولاف شولتس، أنه منذ الحرب على أوكرانيا، وأوروبا تقف إلى جوارها مع عدد من الشركاء، والجميع يقدم الدعم من الناحية المالية والبشرية والأسلحة وتوفير دبابات قتالية لمواجهة روسيا، وسيتم الاستمرار في المستقبل.

 

فرنسا تزود كييف بأنظمة رادار للدفاع الجوي

 

وفى وقت سابق، قررت فرنسا تزويد كييف بأنظمة رادار للدفاع الجوي مهمتها تتبع الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة في المنطقة المحيطة بالعاصمة الأوكرانية كييف.


وأعلن وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، في حفل التسليم في شمال فرنسا حيث يتم إنتاج المعدات عن أن هذا الرادار بمثابة الكرز على الكعكة.

ووصف نظام جراوند ماستر 200 بأنه فعال للغاية، قائلًا إنه سيعني إنقاذ أرواح الأوكرانيين.

يأتى ذلك بعدما أعلن وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، أن باريس سترسل محطة رادار "غراوند ماستر 200" (GM200) لكييف لدعم نظام الدفاع الجوي الأوكراني، وفقا لصحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وقال ليكورنو، إن أوكرانيا ستوقع اتفاقية بشأن الحصول على محطة رادار "GM200" لنظام الدفاع الجوي الأوكراني.

وأضاف أن تكلفتها سيتم تغطيتها من خلال صندوق خاص بقيمة 200 مليون يورو تخصصه باريس لدفع ثمن الأسلحة الفرنسية في كييف، كما تحدث عن مفاوضات مع الحلفاء بشأن توريد صواريخ لنظام الدفاع الجوي Crotale إلى أوكرانيا. وهذه ليست أول مرة تأتي فيها مناقشات حول مساعدات فرنسية بهذا الحجم إلى أوكرانيا.