الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حصيلة الزلزال الكارثى فى سوريا وتركيا تتجاوز 15 ألف قتيل

الخميس 09/فبراير/2023 - 08:50 ص
أثار الدمار الذى
أثار الدمار الذى خلفه الزلزال العنيف

سجلت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا نحو 15 ألفًا و383 على الأقل، حسب آخر إحصائية نشرتها السُلطات فى البلدين وفقًا لـ "سي إن إن".

وارتفع عدد الضحايا في تركيا إلى أكثر من 3 آلاف خلال ساعات، ليسجل 12 ألفًا و391، حسب وكالة إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

 

فى سوريا بلغ العدد الإجمالي للوفيات 2992 على الأقل

 

وفى سوريا فقد بلغ العدد الإجمالي للوفيات 2992 على الأقل، بما في ذلك 1730 في المناطق التي تُسيطر عليها المعارضة في الشمال الغربي، حسب ما ذكرت مجموعة الدفاع المدني “الخوذ البيضاء” و1262 شخصًا في المناطق التي تُسيطر عليها الحكومة، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية السورية.

كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد قال في مؤتمر صحفي عند وصوله إلى "هطاي" بجنوب البلاد، إن هذا وقت للوحدة والتضامن، في وقت مثل هذا لا أستطيع تحمل مَن يقومون بحملات سلبية لمصالح سياسية.

 

 رجب طيب أردوغان: ليس من الممكن الاستعداد لمثل هذه الكارثة

 

وأضاف رجب طيب أردوغان، أنه ليس من الممكن الاستعداد لمثل هذه الكارثة، لكن الحكومة ستُسرع في إزالة الأنقاض وبناء المساكن.

وكان الزلزال الذي تخطت قوته 7.7 درجات بمقياس ريختر قد ضرب جنوبي تركيا، ودفع بالسلطات لإرسال فرق إنقاذ وطائرات إلى المناطق المنكوبة، وإعلان 'إنذارا من المستوى الرابع' يدعو إلى المساعدة الدولية.

 

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب شرقي تركيا وسوريا قد يتسبب بسقوط 8 أضعاف عدد الضحايا المعلن عنهم في حصيلة غير نهائية

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب شرقي تركيا وسوريا المجاورة قد يتسبب بسقوط ثمانية أضعاف عدد الضحايا الذين أعلن عنهم في حصيلة غير نهائية.

 

عددًا كبيرًا من الأشخاص لا يزالون تحت أنقاض آلاف المباني المدمرة

 

ومنذ لحظة الزلزال الأول الذي ضرب في الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي في منطقة بازارجيك على بعد حوالي 60 كلم من الحدود السورية، تستمر الحصيلة في الارتفاع لأن عددًا كبيرًا من الأشخاص لا يزالون تحت أنقاض آلاف المباني المدمرة.