الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد:الدين العام لبعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمثل مصدرا للقلق

الأحد 12/فبراير/2023 - 04:56 م
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي

قالت  كريستالينا غورغيفا  مديرة صندوق النقد الدولي، إن الدين العام في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمثل مصدرا للقلق، ويجب تعزيز المرونة فى هذه المنطقة من خلال سياسات مالية محددة تعمل على حمايتها من الصدمات.

الزلزال تسبب في مأساة هائلة للأفراد واثر على الاقتصاد التركى 

واوضحت مديرة صندوق النقد الدولي أن الزلزال الذي دمر مناطق واسعة من دولتى سوريا وتركيا قد تسبب في مأساة هائلة للأفراد، ذلك بالاضافة الى تأثيره الكبير جدا على الاقتصاد التركي، مؤكدة بانه يجب علينا نطور مزيدا من المرونة في مواجهة هذه الصدمات

وتابعت غورغيفا أمام منتدى المالية العامة للدول العربية في دبي، أنه بأستطاعة  دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحقيق المرونة الاقتصادية من خلال إطار مالي صلب، والعمل على مواجهة التحديات المناخية وزيادة الإيرادات الضريبية.

وكان قد توقع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي أن يتباطأ النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 3.2 بالمئة هذا العام، قبل أن يرتفع إلى 3.5 بالمئة في 2024.

عام 2023 سيكون صعبا على معظم الاقتصاد العالمي

والجدير بالذكر ان رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا قد قالت  من قبل، إن عام 2023 سيكون صعبا على معظم الاقتصاد العالمي، في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.

واضافت، إن عام 2023 سيكون "أصعب من العام 2022 وذلك لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في نفس الوقت.

وكان قد خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023، في أكتوبر، بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.7 بالمئة، مقابل توقعات سابقة في يوليو الماضي بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنسبة 2.9 بالمئة، وتوقع أن يشهد العام ركودًا اقتصاديًا سيشعر به ملايين الأشخاص حول العالم.

خفض توقّعات نمو الاقتصاد الصيني للعامين الحالي والمقبل

و قالت غورغييفا، إنه "من المرجح جدا" خفض توقّعات نمو الاقتصاد الصيني للعامين الحالي والمقبل، إذ يتوقّع أن يفضي تخفيف قيود احتواء كوفيد إلى طفرة في الإصابات وصعوبات مرحلية.