الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير قطاع الأعمال: تدشين مصنع للورق من جريد النخيل قريبًا

السبت 18/فبراير/2023 - 09:31 م
وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال محمود عصمت

كشف المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك أكثر من 1.5 مليون فدان من الأراضي تمت زراعتها في منطقة توشكى، وقال إن إحدى الشركات التابعة للوزارة قامت مؤخرًا بزراعة 50 ألف فدان بالعديد من المحاصيل منها القمح والتخيل والذرة، بالإضافة إلى مشروعات تنمية الثروة الحيوانية.

 

 فرص واعدة فى صناعة الجلود والأعلاف 

 

وأشار المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، في تصريحات تلفزيونية، إلى أن هناك فرصًا واعدة بعدد من الصناعات، مثل صناعة الجلود والأعلاف، مشيرا إلى أن ما تحقق في توشكى مؤخرا هو إنجاز حقيقي، واوضح أنه جاري الإعداد لتدشين مصنع للورق اعتمادا على جريد النخيل، وتم إعداد الدراسات اللازمة لذلك بالتعاون مع عدد من شركائنا.

ولفت إلى أن شركات القطاع الخاص تساهم من خلال المشاركة في إنتاج عدد من المشروعات بمنطقة توشكى منوها بأن المشروعات بتوشكى تعتمد على النظم الحديثة سواء في الحصاد أو الزراعة وغيرها من العمليات الزراعية وهو ما يساهم في الأمن الغذائي.

 

الصناعات التي يمكن توطينها في مصر 

 

وفيما يتعلق بالصناعات التي يمكن توطينها في مصر، أوضح ن صناعة الألواح الشمسية صناعة حديثة وستضيف طاقة لشبكة الكهرباء، وهى من الطاقات النظيفة، وتم المساهمة مع عدد من الشركات في تصنيع الزجاج الذي يعتمد على الطاقة النظيفة، وهو ما سيفتح مجال لصناعات أخرى مثل السيلكون وصناعة التوربينات التي تعتمد على  الرياح لتوليد الطاقة، فضلا عن صناعة الزجاج والصناعات الإلكترونية.    

 

تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص

 

وفى وقت سابق، أكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن الدولة جادة في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتمكينه إيمانًا بأهميته ودوره في قيادة الاقتصاد الوطني، وهو ما عبرت عنه وثيقة سياسة ملكية الدولة، فضلا عن الإجراءات والجهود التي تقوم بها الحكومة والمجموعة الاقتصادية بصفة خاصة لإزالة أي معوقات أمام جذب الاستثمار بما في ذلك الاستثمار في المجال الصناعي.

أوضح الوزير، أن الوثيقة تؤكد الرغبة القوية للدولة ومؤسساتها في تشجيع وجذب القطاع الخاص، واستهداف زيادة استثماراته وتواجده القوى بالسوق المصرية، وزيادة مساهمته في الاقتصاد وتحقيق التنمية، كما تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتعطي صورة متكاملة للخريطة الاستثمارية للقطاعات والصناعات التى ستتخارج منها الدولة والقطاعات الأخرى التى سيتم التوسع وضخ استثمارات فيها  خلال السنوات المقبلة.