الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

قطاع الأعمال: تمويل تطوير الدلتا للصلب من حصيلة بيع32 فدانًا غير مستغلة

الإثنين 13/فبراير/2023 - 11:34 م
وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال محمود عصمت

كشف المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خطة تطوير شركة مصانع الدلتا للصلب، وذلك من خلال تجهيز مسبك جديد للتشغيل بنهاية العام الجاري، وأوضح أن شركة جيمكو الهولندية فازت بعقد تنفيذ المسبك، ومن المخطط أن تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 10 آلاف طن سنويًا من حديد البليت.

وقال وزير قطاع الأعمال العام خلال فعاليات المؤتمر الذي نظمه مجلس الأعمال المصري الكندي، تحت عنوان “تأهيل وتطوير القطاع العام.. الفرص والتحديات”، إن شركة مصانع الدلتا للصلب تقوم بإنتاج حديد البيليت لتلبية الطلب في السوق المصرية، مشيرًا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تطوير المصنع بحيث ترتفع طاقته الإنتاجية إلى نحو 250 ألف طن، لافتًا إلى أن الطاقة التشغيلية لا تتعدى 81 ألف طن حاليًا، ويتطلب ذلك  زيادة رأس المال من أجل الحصول على الخردة اللازمة في الإنتاج.

 

تتضمن خطة تطوير شركة الدلتا للصلب إحلال المصنع القديم لحديد التسليح الذي كان ينتج حوالي 46 ألف طن
 

تتضمن خطة تطوير شركة الدلتا للصلب، أيضًا إحلال المصنع القديم لحديد التسليح الذي كان ينتج حوالي 46 ألف طن، بأخر جديد تبلغ طاقته الإجمالية  500 ألف طن سنويًا على مرحلتين، بتكلفة تصل إلى 45 مليون دولار، يتم تمويلها من حصيلة بيع 32 فدان مملوكة للشركة غير مستغلة.

وعن برنامج طرح الشركات ضمن برنامج الطروحات الذي أعلنت عنه الحكومة مؤخرا، شدد عصمت أنه وفقا لوثيقة ملكية الدولة فهناك جزء من الصناعات سيتم التخارج منها وذلك عبر جدول زمني. 

وفى وقت سابق، صرح المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، بأن إستراتيجية الوزارة تتوافق مع وثيقة سياسة ملكية الدولة، ومنفتحة على جميع أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الخاص.

وقال الوزير خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن استراتيجية تطوير وإعادة هيكلة الشركات تقوم على التشغيل وزيادة الإنتاج وتوطين الصناعة والتصدير، لافتًا إلى أنه سيتم التخارج من بعض القطاعات في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، مع استمرار الوجود في صناعات إستراتيجية هامة مثل الأدوية، والأسمدة، والكيماويات، والألومنيوم.

 

الجهود المبذولة لإعادة إحياء الشركات لدعم الصناعة الوطنية 

 

وأشار المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إلى الجهود المبذولة لإعادة إحياء الشركات لدعم الصناعة الوطنية وإيجاد حلول جذرية واتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة للتعامل مع المشكلات ومواجهة التحديات للنهوض بأداء الشركات، وتحقيق التكامل بين الشركات في الأنشطة الاقتصادية المتنوعة.

وقال إنه تم إعداد قائمة بالفرص الاستثمارية في الشركات التابعة، وتأهيل الشركات للشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار جهود تشجيع القطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، بالإضافة إلى وضع إستراتيجية محددة وواضحة لكل شركة قابضة من الشركات الـ 7 التابعة للوزارة.