الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

دراسة ألمانية: خسائر الاقتصاد العالمى من الحرب فى أوكرانيا 1.3 تريليون دولار

الجمعة 24/فبراير/2023 - 01:33 ص
أثار الدمار الذى
أثار الدمار الذى خلفته الحرب

أكدت دراسة ألمانية حديثة أن الحرب الروسية الأوكرانية كلفت الاقتصاد العالمي 1.3 تريليون دولار في 2022، ووفقًا للدراسة التي نشرها المعهد الاقتصادي الألماني، فقد تأثرت الاقتصادات الغربية بشكل خاص حيث فقدت ثلثي إنتاجها العالمي.

وقال المؤلف المشارك فى الدراسة، مايكل غروملينج، إن الحرب لها أهمية اقتصادية عالمية كبيرة، وأضاف أن مشاكل إمدادات الطاقة والمواد الخام تضغط على الشركات في جميع أنحاء العالم.

وفي ألمانيا - أكبر اقتصاد في أوروبا، دفعت أسعار الطاقة المرتفعة التضخم مؤقتًا إلى ما فوق 10% في عام 2022، قبل أن تؤدي إجراءات الإغاثة إلى انخفاض الأسعار مرة أخرى، وقبل أن يستقر التضخم في يناير عند 8.7% وفقًا للبيانات المؤقتة التي نشرها مكتب الإحصاء الفيدرالي.

 

 أسعار الطاقة المرتفعة تسببت في حدوث صدمات في تكلفة الإنتاج

 

وقالت المعهد الاقتصادي الألماني، إن أسعار الطاقة المرتفعة تسببت في حدوث صدمات في تكلفة الإنتاج، والتي أصبحت عبئًا يصعب حسابه على العديد من الشركات، مشيرًا إلى أن الارتفاع الناتج في أسعار المستهلك أدى إلى تآكل القوة الشرائية للأسر، ما قلل من استهلاكها.

 

 خسائر الاقتصاد العالمى من الحرب فى أوكرانيا 1.3 تريليون دولار

 

وأخيرًا كانت الشركات مترددة في الاستثمار بسبب عدم اليقين العالمي وارتفاع الأسعار.

وتوقع المعهد خسارة قيمة مضافة عالمية إضافية بقيمة 1 تريليون دولار فى 2023، وقال غروملينج إنه لسوء الحظ، فإن كل شيء لم يظهر بعد هذا العام، وحذر من أن نقص المواد الخام وعدم اليقين سيستمران في إثارة المخاوف بعد عام 2023 وسيؤديان إلى مزيد من الارتفاع في التكاليف.

ورفع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي توقعاته للاقتصاد العالمي بشكل طفيف في عام 2023، متوقعا نموًا بنسبة 2.9% بدلا من 2.7%.

وفيما يشبه التحدى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فى وقت سابق، إن بلاده ستواصل الاهتمام بتعزيز ثالوثها النووي "أرضًا وبحرًا وجوًا"، مشيرًا إلى أن العام الحالي سيشهد دخول أولى منصات منظومة سارمات الصاروخية.

 

رفع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي توقعاته للاقتصاد العالمي بشكل طفيف في عام 2023

 

وأضاف خلال كلمته فى عيد المدافع عن الوطن، أن القوات الروسية ستكون مُشبعة بالتكنولوجيا المُتقدمة، مشيرًا إلى أن الصناعة تعمل على زيادة إنتاج خط الأسلحة بالكامل بصورة سريعة، وذلك وفقًا لما أوردت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأكد "بوتين": سنواصل إشباع القوات بمعدات متطورة، ميفًا أن الأمر يشمل أنظمة هجومية جديدة ومعدات استطلاع واتصالات وطائرات مُسيّرة، وأنظمة مدفعية.