الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

دراسة: وسائل التواصل الاجتماعى تزيد أعراض القلق والاكتئاب لدى المراهقين

الجمعة 24/فبراير/2023 - 04:20 ص
تأثير استخدام المرهقون
تأثير استخدام المرهقون لوسائل التواصل الاجتماعى

كشفت دراسة حديثة أن المراهقين الذين قاموا بمقاطعة وسائل التواصل الاجتماعي، والذين قللوا معدل استخدامهم إلى النصف، ظهرت عليهم تحسينات في رؤيتهم لصورة جسدهم خلال شهر واحد فقط.

وذكرت الدراسة التى نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن تقليل الوقت الذي يقضيه المراهقين على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن يحسن شعورهم تجاه وزنهم وطريقة مظهرهم.

وقام فريق بحث من معهد أبحاث أونتاريو الشرقية بإجراء الدراسة على 220 مراهقًا وشابًا يقضون ساعتين على الأقل يوميًا على هواتفهم.

 

أعراض الاكتئاب والقلق

 

وكان لدى المجموعة الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و25 عامًا أعراض مثل الاكتئاب أو القلق، وطُلب من المشاركين الرد على سلسلة من العبارات حول المظهر العام والوزن، ثم أكملوا استبيانًا مشابهًا في نهاية التجربة، وخلال الأسبوع الأول من الدراسة طُلب من المشاركين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كما يفعلون عادةً، وبعد ذلك طُلب من نصفهم محاولة تقليل استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي إلى ما لا يزيد عن 60 دقيقة يوميًا.

وعلى مدى الأسابيع الثلاثة التالية قام أولئك الذين تلقوا تعليمات بتقييد استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي بتخفيضها بنسبة 50 % تقريبًا إلى متوسط 78 دقيقة يوميًا.

وفي الوقت نفسه بلغ متوسط المجموعة التي قيل لها لاستخدامها كالمعتاد أكثر من 3 ساعات يوميًا عبر الإنترنت.

وكشفت الدراسة أن أولئك الذين قللوا من وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لديهم تحسن كبير، في كيفية نظرهم إلى كل من المظهر العام ووزن الجسم.

وقال جاري جولدفيلد، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن المراهقة هي فترة ضعيفة لتطور مشاكل صورة الجسم، واضطرابات الأكل والأمراض العقلية.

 

الشباب يقضى في المتوسط ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا على الشاشات

 

وأضاف أن الشباب يقضى في المتوسط، ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا على الشاشات، معظمها على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاص أنه يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تعرض المستخدمين لمئات أو حتى آلاف الصور والصور يوميًا، بما في ذلك صور المشاهير وعارضات الأزياء أو اللياقة البدنية، والتي نعلم أنها تؤدي إلى استيعاب الجمال التي لا يمكن للجميع الوصول إليها تقريبًا، مما يؤدي إلى استياء أكبر من ذلك، وزن الجسم وشكله.

وقال الباحثون إن الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون وسيلة لإحداث تأثير إيجابي قصير المدى، على صورة الجسد بين الشباب المعرضين للخطر.