الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أكبر شركة أسهم خاصة في العالم تعتزم جمع 10 مليارات دولار

السبت 25/فبراير/2023 - 07:01 ص
أصول مصر

أعلنت شركة «بلاك ستون» الأمريكية، اعتزامها جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار.

5 مليارات دولار

وأوضحت أكبر شركة أسهم خاصة في العالم، أن هذا يأتي بهدف تمويل استراتيجيتها للفرص التكتيكية، إذ يمكّنها ذلك من رفع كفاءة وتنويع الاستثمار في مجموعة من الأصول.

كانت «بلاك ستون» قد جمعت نحو 5 مليارات دولار لصندوقها الرابع للفرص التكتيكية، والذي كان يهدف بشكل مبدئي إلى جذب 4 مليارات دولار فقط.

حسابات مُدارة بشكل منفصل 

وأشارت مصادر إن الشركة أيضًا جمعت 5 مليارات دولار إضافية في حسابات مُدارة بشكل منفصل بهدف الاستثمار بالتوازي مع الصندوق الرئيسي.

هذا وتسوّق «بلاك ستون» صناديق الفرص التكتيكية كمنتجات توفر «رأس مال للفرص الاستثمارية»، والذي لا يقتصر على صناعة أو منطقة جغرافية أو مجموعة من الأصول بشكل محدد.

وهذا الأمر الذي يمكّنها من الاستثمار في عدة قطاعات متنوعة تشمل مراكز البيانات والموانئ وتطبيقات المواعدة والملابس النسائية.

الاستثمار في الفرص التكتيكية

يشار إلى أن شركة «بلاك ستون» جمعت تمويلًا بغرض الاستثمار في الفرص التكتيكية من خلال ثلاثة صناديق سابقة، تبلغ حصيلته الإجمالية نحو 16.4 مليار دولار.

جاء ذلك منذ إطلاق أول صندوق من الصناديق الثلاثة في عام 2012.

هذا وحقق كل من صندوق «بلاك ستون» الثاني للفرص التكتيكية، والذي تبلغ قيمته 6.7 مليار دولار والصندوق الثالث للفرص التكتيكية والذي جمع نحو 4.09 مليار دولار معدلات عائد صافٍ بلغت 14.1 في المئة و11.7% على التوالي اعتبارًا من يونيو العام الماضي، وذلك وفقًا لنظام التقاعد العام لموظفي ولاية كاليفورنيا.