الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الكهرباء تبدأ تجميع عدادات الخدمات بالعقارات في عداد واحد

الإثنين 27/فبراير/2023 - 10:06 ص
تجميع عدادات الكهرباء
تجميع عدادات الكهرباء

بدأت شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، في تطبيق قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الخاص بتجميع عدادات الخدمات "الجراج والسلم والسطح" الخاصة بالعقارات السكنية في عداد واحد، أو في فاتورة واحدة.

الكهرباء: الهدف من تجميع عددات الخدمات فى عدد واحد هو المساواة بين المواطنين فى الاستفادة من الدعم

قال الدكتور محمد موسى عمران رئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أنه تم البدء في تجميع عدادات خدمات العقارات السكنية بالنسبة للجراج والسلم والسطح، في عداد واحد.

وأوضح “عمران” أن شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، تنفذ هذا القرار الصادر عن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والذي يهدف إلى المساواة بين جميع المواطنين، مشيرًا إلى أنه يتم حساب الاستهلاك على شريحة منخفضة عند تقسيم تلك الخدمات على أكثر من عداد.

وتضمن الكتاب الدوري الصادر من جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عام 2022 على في حالة تركيب أكثر من عداد خدمات لنفس المشترك المتعاقد مع شركة توزيع الكهرباء يتم اتباع أحد الخيارات إما تركيب عداد واحد لقياس كامل استهلاك ذلك العداد، أو تجميع استهلاك تلك العدادات والمحاسبة عليها كاستهلاك مجمع وفقًا لتعريفة المحاسبة في فاتورة واحدة.

و أكد عمران أن الجهاز أصدر قرارا باللائحة التنفيذية التي يتم تطبيقها في شركات توزيع الكهرباء ينظم من خلالها عملية توصيل التيار الكهربائي للمنشآت سواء المنزلية أو التجارية أو الصناعية تضمنت جمع استهلاكات العدادات الخدمية في المنازل في عداد واحد وقيام شركات الكهرباء برفع العدادات التي سبق تركيبها في المنازل لنفس الغرض وفي حال تعذر رفعها لإسباب فنية تقوم الشركة بجمع الفواتير الخاصة بتلك العدادات كإستهلاك واحد بنفس الفاتورة.

و تهدف وزارة الكهرباء إلى المساواة بين المواطنين فى نسب الحصول على دعم الكهرباء من خلال المحاسبة على الشرائح الفعلية في أسعار الكهرباء حيث أن تركيب أكثر من عداد يعتبر نظام عادل فى حساب شرائح الاستهلاك  .

ومن ناحية أخرى قبول قرار وزارة الكهرباء من استياء المواطنين الخاص بتوحيد عدادات الخدمات بالعقارات السكنية في عداد واحد أو إصدار الاستهلاك في فاتورة واحدة، بسبب صعوبة المحاسبة بين سكان العقار الواحد.