الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

أحمد عيسى: قطاع السياحة من أكثر القطاعات تأثرًا بالتغيرات المناخية

الإثنين 27/فبراير/2023 - 06:45 م
وزير السياحة أرشيف
وزير السياحة "أرشيف"

شارك أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والدكتورة ياسمين فؤاد،وزيرة البيئة، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وأليساندرو فركاسيتي، الممثل المُقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر- UNDP، في ورشة العمل الافتتاحية لمشروع صياغة وتطوير عملية خطط التكيف الوطنية في مصر - NAP، لتعزيز القدرات الوطنية فى قطاع التغيرات المناخية.

فى كلمته أعرب أحمد عيسى، وزير السياحة والأثار، عن سعادته بالمشاركة، متمنيًا النجاح للورشة، والخروج منها بنتائج مفيدة.

وقال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن القطاع من أكثر القطاعات تأثرًا بالتغيرات المناخية، مشيرًا إلى مشاركة بعض ممثلي وزارة السياحة والآثار لمناقشته ونقل التوصيات للقطاع السياحي.

وأضاف أن وزارة السياحة تنظم وتراقب عمل حوالي 8000 منشأة مختلفة، ولفت إلى أنه يعمل بتلك المنشآت بشكل مباشر أكثر من 600 ألف عامل وموظف مصري، مؤكدًا على أن الصناعة لها دور كبير في توفير مليون وظيفة أخرى، مرتبطة بها بشكل غير مباشر.

 

أحمد عيسى: الطلب على السياحة يشهد تغيرات سريعة على مستوى العالم 



كما أشار إلى أن الطلب على السياحة على مستوى العالم يشهد تغيرات سريعة، ووفقًا لنتائج دراسات تسويقية فإن عدد كبير من سائحي العالم يفضلون السفر والسياحة مع مؤسسات تقوم باتباع وتتوافق مع المعايير البيئية، وتطبق أهداف التنمية المستدامة، متوقعًا أن هذا النوع أو اتجاهات هؤلاء السائحين سيزداد بصورة أكبر خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن وزارة السياحة والآثار تعمل على ملف التغيرات المناخية وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والتي تشتمل على خمسة أهداف رئيسية في إطار التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتكيف مع جوانب التغييرات المناخية.

 

أحمد عيسى: قطاع السياحة من أكثر القطاعات تأثرًا بالتغيرات المناخية



وأضاف أن تلك الأهداف تشمل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات، وتعزيز القدرة على التكيف والمرونة مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة به.

كما أشار إلى التعاون القائم بين وزارتي السياحة والآثار والبيئة، لتفعيل مشروع دمج إجراءات صون التنوع البيولوجي بقطاع السياحة، والذي يتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومرفق البيئة العالمي.

وأضاف أنه تم أيضًا إعداد دليل إرشادات أفضل الممارسات للمطاعم، وتم إطلاق الإرشادات من قبل وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارة للمطاعم، لتكون أكثر استدامة وفعالية، وكذلك الدليل الإرشادي لإنشاء وتشغيل للنزل البيئية في مصر ( Eco - Lodge ).

شارك في الورشة الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، ومحمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، والدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة والآثار للسياحة المستدامة، والدكتور أحمد عبد الحميد مدير المشروع، والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، وعدد من ممثلى الوزارات والجهات المعنية، ولفيف من الخبراء.