الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تمديد اتفاقية التعاون القطاعي الإستراتيجي بشأن الطاقة بين مصر والدنمارك

الإثنين 13/مارس/2023 - 06:07 م
مدبولى ورئيسة وزراء
مدبولى ورئيسة وزراء الدنمارك خلال التوقيع

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وميتا فريدريكسن، رئيسة وزراء الدنمارك، التوقيع على تمديد اتفاقية التعاون القطاعي الإستراتيجي بشأن الطاقة، وتنفيذ المساعدة الفنية العينية بين مصر والدنمارك.

وقع على اتفاقية التمديد الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلًا عن جمهورية مصر العربية، والسفير سفيند أولينج، سفير الدنمارك لدى القاهرة. 

 

بموجب التعديل يتم العمل بالاتفاقية لمدة 5 سنوات بدلًا من 3 سنوات

 

بموجب التعديل يتم العمل بالاتفاقية لمدة 5 سنوات بدلًا من 3 سنوات، بغرض إتاحة وقت إضافي للأطراف الموقعة لإجراء الأنشطة المحددة بموجب مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها في يوليو 2020 الماضي، والتي تغطي التعاون القطاعي الاستراتيجي بشأن الطاقة وتنفيذ المساعدة الفنية العينية.

وقال الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الغرض من اتفاق التعاون الذي وقع في يوليو 2020 هو إنشاء منصة يسهل من خلالها توثيق التعاون بين المؤسسات الحكومية المصرية ونظيراتها الدنماركية، من خلال تعاون قطاعي استراتيجي في مجال الطاقة.

وأضاف أنه في إطار الاتفاقية سيوضع برنامج مشترك يسهل من خلاله إجراء الحوار القطاعي الاستراتيجي بين دولتي مصر والدنمارك بهدف تسريع وتيرة التحول الأخضر في مصر، ودعم مصر في سعيها لتحقيق هدفها القومي الطموح المتمثل في الوصول إلى استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 42% من إجمالي إمدادات الطاقة بحلول عام 2035.

وأكد أن الاتفاقية تستهدف توطيد العلاقات التجارية وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا الطاقة النظيفة بين البلدين.