الثلاثاء 28 مارس 2023 الموافق 06 رمضان 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هبوط مؤشر أسعار أسهم قطاع البنوك الأوروبية 5.7% لإفلاس بنك سيليكون فالي

الإثنين 13/مارس/2023 - 11:25 م
أصول مصر

هوى مؤشر أسعار أسهم قطاع البنوك الأوروبية بحوالى 5.7 % فى ختام تعاملات اليوم الاثنين في أسوأ أداء يومي منذ 4 مارس من العام الماضي بسبب تداعيات أزمة إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي وبيع وحدته البريطانية بجنيه استيرليني واحد لبنك HSBC فى أول أيام عمل هذا الأسبوع ليتراجع مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية بما يزيد عن  2.4 % فى بورصة يورونيكست لينخفض إلى 442 نقطة.

تراجع أسعار أسهم قطاع البنوك الأمريكية والأوروبية يكبد مؤشر ستوكس 600 خسائر 

استمرت التراجعات تسيطر على أسعار أسهم قطاع البنوك الأمريكية والأوروبية في جلسة اليوم  13 من مارس رغم التطمينات التي جاءت من وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي وكذلك من الرئيس جو بايدن مع استمرار مخاوف المستثمرين من تداعيات أزمة إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية في ختام تعاملات جلسة الإثنين وسط انخفاض أسهم قطاع البنوك في أسوأ أداء يومي منذ أكثر من عام حيث تسببت أزمة إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي في خسائر حادة لقطاع البنوك فى دو غرب أوروبا وفى الولايات المتحدة.

أزمة سيليكون فالي الأمريكي  تسبب هبوط حاد فى أسعار أسهم البنوك الأوروبية

وأدت أزمة بنك سيليكون فالي الأمريكي  إلى هبوط حاد فى أسعار أسهم البنوك الأوروبية مما أثر سلبا على البورصات الأوربية لينخفض مؤشر فاينانشيال  FTSE للشركات البريطانية بنسبة 2.58% فى بورصة لندن لينزل  7548 نقطة، وتراجع مؤشر داكس لكبرى الشركات الألمانية بنحو 3.04% فى بورصة فرانكفورت ليهبط عند 14959 نقطة، بينما أغلق مؤشر كاك  CAC للشركات الفرنسية الكبرى بما يقرب من 3 % ليهوي إلى 7011 نقطة فى بورصة باريس.

وجاءت هذه الخسائر رغم قرار بنك HSBC أكبر بنك بريطاني  بالاستحواذ على وحدة بنك سيليكون فالي الأمريكي في بريطانيا ورغم أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية أكدا دعم كافة ودائع المودعين في بنكى سيليكون فالى وسيجنيتشر اللذين يعانيان من نقص شديد فى السيولة.

هبوط أسعار أسهم قطاع البنوك الأوروبية بقيادة بنك  HSBC وكوميرز وكريدي سويس

وهبطت أسعار أسهم قطاع البنوك الأوروبية بقيادة بنك  HSBC البريطاني بأكثر من 4%، وبنك كوميرز الألماني بحوالى 10 %  وبنك كريدي سويس السويسري بما يقرب من 5.5 % ورغم أن بنكHSBC  أعلن أنه استحوذ على وحدة بنك سيليكون فالي في بريطانيا مقابل جنيه إسترليني واحد.

وأكد نويل كوين الرئيس التنفيذي لبنك  HSBC أن هذا الاستحواذ يتمتع بمردود استراتيجي ممتاز على أعماله في المملكة المتحدة كما أعلن وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت أن الحكومة وبنك إنكلترا المركزي سهلا بيع وحدة بنك سيليكون فالي في بريطانيا إلى بنك  HSBC في خطوة تستهدف  حماية الودائع دون دعم من دافعي الضرائب.

انخفاض أسعار أسهم قطاع البنوك الأوروبية رغم دعم بنك إنجلترا المركزي

ومع ذلك انخفضت أسعار أسهم قطاع البنوك الأوروبية رغم أن جيريمي هنت وزير الخزانة البريطاني أوضح أن دعم بنك إنكلترا المركزي يضمن حماية ودائع العملاء ومواصلة العمل المصرفي كالمعتاد، دون دعم من دافعي الضرائب وأنه تم التوصل إلى حل لأزمة بنك سيليكون فالي في وقت قصير.

أكبر بنك بريطانى

ومن المفترض أن يؤدى شراء بنك  HSBC أكبر بنك في أوروبا للوحدة البريطانية لبنك سيليكون فالي ليشعر عملاء البنك الأمريكي في المملكة المتحدة بالاطمئنان بفضل القوة والأمان الذي يعنيها هذا الاستحواذ الذى جاء بعد أن تحركت السلطات الأميركية لدعم الودائع ووقف أي تداعيات أوسع نطاقًا للانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي، الذي تتبعه الوحدة البريطانية.