الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الأسواق تتفاعل حاليا مع " التأثير التضخمي لخوف المستهلك،"

أسعار قروض الرهن العقاري تتراجع في الولايات المتحدة في أعقاب الانهيارات المصرفية

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 06:51 م
أصول مصر

تراجع متوسط معدل الفائدة على الرهون العقارية  أجل 30 عاما المتداولة على نطاق واسع لتصل إلى 6.57% أمس الأثنين، بحسب موقع مورجيتج نيوز دايلي لأخبار الرهون العقارية.

يقل بذلك متوسط الفائدة عن مستوى 6.76% الذي تم بلوغه الجمعة الماضية وعن يوم الأربعاء الماضي عند 7.05%. 

وتتبع الرهون العقارية العائد على أذون الخزانة الأمريكية أجل 10 سنوات التي هبطت لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال شهر في أعقاب إخفاقات بنكي سيليكون فالي بنك وسجنتشر بنك وما تبعها من هزات أصابت القطاع المصرفي الأمريكي. 

ويترتب على التراجع أن المشتري الباحث عن منزل بقيمة 500 ألف دولار ومقدمة تصل إلى 20% ضمن رهن عقاري ثابت اجل 30 عاما، سيحتاج لسداد أقساط شهرية الشهر الجاري تصل إلى 128 دولار، وهو مبلغ يقل عن الأسبوع الماضي، لكنه لا يزال مرتفعا مقارنة بيناير. 

سوق الإسكان خلال الربيع

ويؤثر التراجع في الفائدة على الرهون العقارية على أوضاع سوق الإسكان خلال في الربيع.

وبحسب تقرير لوكالة سي إن بي سي، ارتفعت الفائدة في أكتوبر الماضي إلى أعلى من 7%، مما أدى لنشوء تباطؤ حقيقي في مبيعات المنازل. 

ثم بدأت معدلات الفوائد تتراجع في ديسمبر لتقترب من 6% بنهاية يناير. وأدى هذا إلى تسجيل قفزة مفاجئة شهرية بنسبة 8% في مبيعات المنازل المعلقة، التي تستخدمها الرابطة الوطنية للعقاريين لقياس العقود المبرمة بخصوص المنازل القائمة.

وارتفعت كذلك بمعدلات فاقت التوقعات مبيعات المنازل حديثة الإنشاء التي يقيسها مكتب الاحصائيات عن طريق تتبع العقود المبرمة. 

وقال ماثيو جراهام، الذي يشغل منصب رئيس التشغيل لدى موقع مورجيدج نيوز دايلي:" لكي تؤدي هذه الأزمة المصرفية المصغرة إلى تغيير سلوك المستهلكين ينبغي أن يكون لها تأثير متواصل على فوائد الرهون العقارية. لا يزال التضخم هو اللاعب الأساسي." 

وأضاف أن الأسواق تتفاعل حاليا مع " التأثير التضخمي لخوف المستهلك،" مشيرا إلى أنه يحل اليوم الثلاثاء صدور تقرير بخصوص مؤشر سعر المستهلك، الذي يعد مقياس شهري للتضخم في الاقتصاد. 

وكان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول قد أخبر أعضاء الكونجرس الأسبوع الماضي عن أن أحدث البيانات الاقتصادية جاءت أقوى من التوقعات. 

وأضاف باول:" إذا تم ترجيح التشديد بوتيرة أسرع بدعم من  غالبية البيانات، فإننا سنكون مستعدين لزيادة وتيرة رفع الفائدة." 

وعلى الرغم من أن فوائد الرهون العقارية لا تساير الفائدة على الأموال الفيدرالية بشكل دقيق، فإنها تأثير كثيرا بكلا من السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي وتفكيره بخصوص مستقبل التضخم.