الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأقرب عند 60 دولارًا.. مجموعة السبع تراجع الحد الأقصى لسعر النفط الروسى

الخميس 16/مارس/2023 - 07:45 ص
النفط الروسى
النفط الروسى

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مجموعة الدول السبع ترغب فى إبقاء سقف سعر الخام الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، وفقًا لوكالة رويترز.

وأشار التقرير إلى أن المفوضية الأوروبية نبهت الدول الأعضاء في التكتل، إلى موقف مجموعة السبع، وقالت إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن أبلغ أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي، بعدم وجود رغبة لدى واشنطن لتعديل العقوبات المفروضة على النفط الروسي.

 

الأقرب عند 60 دولارًا.. مجموعة السبع تراجع الحد الأقصى لسعر النفط الروسى 

 

وفى وقت سابق، اتفق مسؤولي مجموعة السبع على مراجعة مستوى الحد الأقصى المفروض على أسعار صادرات النفط الروسي في مارس الجارى  بدلًا من فبراير.

وقال نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أدييمو، إنه تم تأخير موعد إعادة التقييم الذي كان محددا في الأصل في فبراير الماضى.

 

اتفق مسؤولي مجموعة السبع على مراجعة مستوى الحد الأقصى المفروض على أسعار صادرات النفط الروسي في مارس الجارى بدلًا من فبراير

 

وأشار أن هذا يأتي لإعطاء الوقت لتقييم السوق بعد وضع المزيد من الحدود القصوى لأسعار المنتجات النفطية الروسية.

وفي 5 ديسمبر الماضي، فرضت مجموعة السبع وأستراليا سقف أسعار على النفط الروسي، وحظرت استخدام خدمات التأمين البحري والتمويل وغيرها من الخدمات المقدمة من الغرب للشحنات التي يزيد السعر فيها عن 60 دولارًا للبرميل.

وأشار مسؤولو الخزانة إن لسقف أسعار النفط هدفين وهما خفض عائدات روسيا.

وذلك من خلال إضفاء الطابع المؤسسي على الخصومات الكبيرة على نفطها الذي يشتريه كبار المستهلكين مثل الصين والهند وضمان توفير إمدادات جيدة لأسواق النفط العالمية.

ورغم العقوبات كشفت وزارة المالية الروسية أن إيرادات النفط والغاز ارتفعت 22.5% في فبراير.

وذكرت أنها تراجعت 46.4% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فيما انخفضت إيرادات الضرائب والجمارك من مبيعات النفط والغاز في يناير إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2020.

 

الأقرب عند 60 دولارًا.. مجموعة السبع تراجع الحد الأقصى لسعر النفط الروسى 

 

هذا وتعتمد موسكو على إيرادات الطاقة، التي بلغت العام الماضي نحو 11.6 تريليون روبل (154 مليار دولار).

يأتي هذا لتمويل الإنفاق الحكومي، واضطرت لبيع احتياطيات أجنبية لتغطية عجز زاد نتيجة عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

كما وساهمت الإيرادات من مبيعات النفط والغاز في الميزانية بنحو 521.2 مليار روبل في الشهر الماضي، مقارنة مع 425.5 مليار في يناير971.7 مليار في فبراير 2022.

وبينت إنها حددت السعر المرجعي لخام أورال عند 49.56 دولار للبرميل في فبراير، وهو ما يزيد قليلا عن سعر 49.48 دولار للبرميل حددته في يناير، لكنه يقل كثيرا عن السعر الذي حددته في فبراير/ شباط 2022 عند 77.16 دولار.