الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

حزمة إنقاذ بنك فيرست ريبابليك تدفع الأسهم الأمريكية للارتفاع بنهاية جلسة الخميس

الجمعة 17/مارس/2023 - 05:21 ص
أصول مصر

أغلقت الأسهم الأميركية على ارتفاع فى تعاملات جلسة الخميس، عقب تأمين حزمة إنقاذ لمصرف فيرست ريبابليك بنك، ما أطلق موجة انتعاش في أسهم البنوك الإقليمية المأزومة. 

من ناحية أخرى انخفضت سندات الخزانة الأميركية بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة، داعمًا الرهان على أن نظيره في الولايات المتحدة سيرفع الفائدة أيضا في اجتماع الأسبوع القادم.

 

حزمة إنقاذ بنك فيرست ريبابليك تدفع الأسهم الأمريكية للارتفاع بنهاية جلسة الخميس 

 

وسجل مؤشر “ستاندرد أند بورز 500” أعلى نسبة ارتفاع له في يوم واحد منذ يناير، بعد موافقة البنوك الكبرى في الولايات المتحدة على المساهمة بمبلغ 30 مليار دولار في صورة ودائع لبنك فيرست ريبابليك. 

وكانت أسهم البنك الإقليمي انخفضت بنسبة تجاوزت 60% في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وسط تكهنات المستثمرين بأنه سيفلس ويلحق باثنين من البنوك الإقليمية البارزة، بعد أن انهارا وفجرا هذه الأزمة في الأسبوع الماضي.

وأغلق مؤشر البنوك الإقليمية مرتفعا في جلسة الخميس، إلا أنه ما يزال منخفضا بما يزيد على 20% في مارس. 

 

 أسهم التكنولوجيا أصبحت شديدة الحساسية لحركة أسعار الفائدة

 

وقفز مؤشر “ناسداك 100” الذي يعطي وزنا نسبيا أكبر لأسهم التكنولوجيا، بنسبة 2.7%، مسجلا أعلى مستوى له منذ شهر. 

من جانبه قال توني ويلش، رئيس شؤون الاستثمار في شركة "سيجنتشر إف دي" إن أسهم التكنولوجيا أصبحت شديدة الحساسية لحركة أسعار الفائدة.

وأضاف: "عندما يصبح تحقيق نمو اقتصادي أمرا نادرا، فإننا نحتاج إلى أن نلتفت إلى الصناعات والقطاعات التي تحقق نموا، وقطاع التكنولوجيا هو قطعا واحد من القطاعات التي يمكن أن تصبح أفضل قاطرة للنمو".

 

حزمة إنقاذ بنك فيرست ريبابليك تدفع الأسهم الأمريكية للارتفاع بنهاية جلسة الخميس 

 

في  الوقت ذاته قال آرت هوجان، رئيس استراتيجية السوق في شركة بي رايلي ويلث مانجمنت، إن تصريحات وزيرة الخزانة جانيت يلين المعدة سلفًا، والتي أدلت بها في الكابيتول هيل "أثرت بصورة إيجابية بتعزيز الثقة في النظام المصرفي".

وعن البنوك الكبرى التي تقدمت لمساعدة البنك الإقليمي، قال هوجان: هي الرغبة في رؤية القطاع الخاص وهو يقدم الدعم والمساندة، ومن المرجح أن يكون ذلك هو أول دعم يقدم الآن من بنوك كبرى تتمتع بمراكز مالية قوية ستقدم العديد من حزم الدعم الأخرى للبنوك التي ربما أضعفت ميزانياتها العمومية".

 

استقرار مجموعة كريدي سويس جروب

 

وتأتي أنباء إنقاذ مصرف فيرست ريبابليك بنك بعد أن حقق شريان الحياة الذي مدته الجهات التنظيمية السويسرية الليلة الماضية استقرارا لمجموعة كريدي سويس جروب"، حيث تراجعت مخاوف السوق من أن تؤدي أزمة المجموعة المصرفية الأوروبية إلى أزمة مركبة في تلك المنطقة.