الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

محمود النايب: تطبيق معايير الحوكمة من أهم أهداف استراتيجية "مصر 2030"

الإثنين 27/مارس/2023 - 02:08 م
محمود النايب مدير
محمود النايب مدير إدارة التطوير بشركة ماكرو جروب

قال محمود النايب، خبير التطوير المؤسسي، ومدير إدارة التطوير بشركة ماكرو جروب، إن أحد أهم أهداف استراتيجية "مصر 2030" هو التطوير المؤسسي وتطبيق معايير الحوكمة والإصلاح التشريعي والتنظيمي والإداري، وتأهيل الكوادر البشرية وتقديم الخدمات الجماهيرية وغيرها، مشيرًا إلى أن الاستثمار في العنصر البشري من أهم أولويات الدولة المصرية لأنه أساس البناء والتنمية.

اقرأ ايضا:

بالصور.. «ماكرو جروب» تنظم احتفالية عالمية بمتحف الحضارات
 

أضاف "النايب" أن تنمية الموارد البشرية أصبحت ركنا أساسيًا لتحقيق تنمية شاملة مستقبلية خاصة وأن العنصر البشري استطاع إثبات كونه العنصر الرئيس والفعال في كل خطة تنمية في أية دولة، لذلك يحظى تدريبه وتأهيله بأولوية قصوى.

أكد أن حوكمة الشركات محليًا وعالميًا في الوقت الراهن تزداد أهميتها، لما تعود به من نفع على المؤسسات والإقتصاد ككل، خاصة في ظل الأزمة المالية العالمية التي أطاحت بإقتصاديات عدد كبير من الدول المتقدمة والنامية، مما جعل الحوكمة واقعًا علي أجندة كافة الشركات بدول العالم أجمع.

حوكمة الشركات

و حوكمة الشركات هي القوانين والمعايير التي تحدد العلاقة بين إدارة الشركة من ناحية وحملة الأسهم وأصحاب المصالح أو الأطراف المرتبطة بالشركة (حملة السندات، العمال، الموردين، الدائنين، المستهلكين) من ناحية أخرى، وتشمل حوكمة الشركات العلاقات بين المصالح المختلفة والأهداف وإدارة الشركة.

و يتكون هذا الإطار من عقود صريحة وضمنية بين الشركة وأصحاب الأسهم لتوزيع المسؤوليات والحقوق والمكافآت، وإجراءات لتوفيق المصالح المتضاربة في بعض الأحيان للمساهمين، وفقًا لامتيازاتهم وأدوارهم وواجباتهم، إضافة إلى إجراءات للإشراف والرقابة وتدفق المعلومات.

مبادئ حوكمة الشركات

ثلاثة مبادئ لحوكمة الشركات

- الأول: يجب أن يكون لمجلس الإدارة الحق في إدارة الشركة على المدى الطويل
- الثاني: وضع آليات لضمان اختيار أفضل الأشخاص في مجلس الإدارة
- الثالث: منح المساهمين أصواتًا وفقًا لحصتهم في الشركة
 

شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية ، ارتفاع مبيعاتها إلى 729.6 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي ديسمبر 2022 ، مقارنة بنحو 594.2 مليون جنيه خلال العام السابق 2021.

وكشفت قوائم ماكرو جروب المجمعة المرسلة للبورصة الخميس، ارتفاع تكلفة المبيعات إلى 176.9 مليون جنيه خلال عام 2022، مقارنة بتكلفة بلغت 120.3 مليون جنيه خلال عام 2021.

وارتفع صافى أرباح الشركة إلى 173.8 مليون جنيه خلال عام 2022، مقارنة بصافي أرباح بلغت 147.9 مليون جنيه خلال عام 2021، ولم تظهر القوائم المستقلة للشركة الأم نتائج مختلفة على مستوى الربحية.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح المجمعة إلى 0.30 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.26 جنيه خلال العام المالي الماضي 2022.