الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

عمر هاشم للرجال: خافو الله في معاملة النساء وعاشروهن بالمعروف

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 06:20 ص
أحمد عمر هاشم
أحمد عمر هاشم

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، إن الإسلام أمرنا حال الشقاق بين الزوجين إرسال حكما من أهل الزوج والزوجة؛ لكونهما حريصان على دفن ما يسيئ للحياة الزوجية والمستقبل، مستدلا بقول الله تعالى "وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا".

الإسلام نادى الشباب على الزواج حال الاستطاعة

وأضاف عمر هاشم، خلال تقديم برنامج «من هدي القرآن»، أن الإسلام نادى الشباب على الزواج حال الاستطاعة، وتيسير أهل الزوجة على المتقدم إلى ابنتهم؛ لبناء بيت إسلامي ترفرف فيه أعلام الهناء والمودة والرحمة.

وأوصى عضو هيئة كبار العلماء بمخافة الله في معاملة النساء والمعاشرة بالمعروف، لأنكم استحللتم فروجهن باسم الله وبأمانة الله وكتابه.

وشدد الدكتور أحمد عمر هاشم على أن البر بالوالدين غير كاف، بل لا بد من الإحسان لهما، وذي القربى واليتامي والمساكين، مؤكدا على أن الكتاب والسنة يطالبونا بصلة الرحم وإن لم يقطعها الواصل.

أحمد عمر هاشم يكشف كفارة جماع الزوجة في نهار رمضان

قال الدكتور أحمد عمر هاشم،  إن الصيام يكون عن الطعام أو الشراب وعن شهوة البطن والفرج، مشيرًا إلى أن هناك بعض مبطلات الصوم التي يجب فيها القضاء فقط، وهناك من مبطلات الصوم التي يجب فيها القضاء والكفارة معًا.

وتابع «هاشم»، «في حالة الأكل أو الشرب بشكل متعمد دون عذر لا يكفي صيام الدهر تعويضًا عن هذا اليوم، وهذا يعني أن فضيلة الوقت ومكانة الزمان وعظمة الشهر لا تعوض».

وأضاف أن من يجامع زوجته في نهار رمضان يكون قد أفطر وعليه القضاء وعليه الكفارة، موضحا أن الكفارة في هذه الحالة هي الصيام 60 يومًا متتابعة وإذا أفطر يومًا بين هذه الأيام يعاود الصيام من البداية، وإذا لم يستطع فعليه إطعام 60 مسكينًا.

أحمد عمر هاشم يوضح فضل قراءة آية الكرسي

كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، فضل قراءة آية الكرسي، كما أن الله فضل بعض الرسل على بعض.

وأضاف أحمد عمر هاشم  أن الله فضل الأيام بعضها على بعض، وفضل بعض الآيات القرآنية بعضها على بعض، حيث فضل الله آية الكرسي عن باقي الآيات القرآنية.

وأوضح أحمد عمر هاشم، أنه ورد عن أبي هريرة أن النبي أمره بتلاوة آية الكرسي، قبل النوم وفي كل الأوقات حتى لا تقترب منه الشياطين.

وأشار أحمد عمر هاشم، إلى أن آية الكرسي، ذكر بها اسم الله الأعظم، الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب، لذا آية الكرسي لها منزلة كبيرة وعظيمة.