السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تركيا تفتح الطريق أمام انضمام فنلندا لحلف الناتو

الجمعة 31/مارس/2023 - 06:48 ص
رجب أردوغان ومسؤلين
رجب أردوغان ومسؤلين بالناتو وفنلندا والسويد

وافق البرلمان التركي، على قانون يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي - الناتو، ما يعنى فتح الطريق أمام هلسنكي للانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي، بالتزامن مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

 

البرلمان التركي آخر من صادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة 

 

ويعد البرلمان التركي آخر من صادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة عضوا في التحالف، وذلك عقب موافقة الهيئة التشريعية المجرية على مشروع قانون مماثل منذ أيام قليلة.

ورحب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج بموافقة البرلمان التركي قائلًا إن انضمام فنلندا للحلف سيجعله أقوى وأكثر أمنًا.

ورحب أيضًا رئيس فنلندا بهذه الخطوة، قائلًا: بلادنا أصبحت جاهزة الآن للانضمام للناتو بعد موافقة جميع أعضاء الحلف على عضويتنا.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد في وقت سابق، أن بلاده اتخذت خطوات للمصادقة على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي - الناتو، وقال في 17 مارس الجاري: "أتمنى الموافقة النهائية على انضمام فنلندا إلى الناتو قبل الانتخابات".

 

عبرت تركيا عن استيائها مرات عدة بسبب ما تعتبره فشل السويد في الوفاء بالتزاماتها

 

ومنح الرئيس التركي الضوء الأخضر لانضمام فنلندا إلى الناتو، تاركًا للبرلمان التركي مهمة التصديق على الطلب الفنلندي، ووقّعت فنلندا والسويد وتركيا اتفاقا ثلاثيا في قمة للناتو في مدريد، يونيو الماضى، وعبرت تركيا عن استيائها مرات عدة بسبب ما تعتبره فشل السويد في الوفاء بالتزاماتها، بينما أشارت إلى أنها مرتاحة للتقدم الذي أحرزته فنلندا، وتتهم الحكومة التركية السويد بأنها متساهلة مع الجماعات التي تعتبرها منظمات إرهابية وتهديدات وجودية، بما في ذلك الجماعات الكردية.

 

أردوغان: أتمنى الموافقة النهائية على انضمام فنلندا إلى الناتو قبل الانتخابات

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، إن بلاده اتخذت خطوات للمصادقة على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي - الناتو، مضيفًا: "أتمنى الموافقة النهائية على انضمام فنلندا إلى الناتو قبل الانتخابات".

ويأتى ترحيب الأمين العام لحلف الناتو، بموافقة البرلمان التركي على انضمام فنلندا للحلف، بالتزامن مع ترحيب الرئيس الفنلندى بتلك الخطوة التى تعد ردًا على حرب روسيا فى أوكرانيا.